كشف ضياء الخيون، وكيل وزارة المالية العراقي الأسبق والمدير العام الأسبق لمصرف الرافدين، أمس الجمعة، تفاصيل مقتنيات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وزوجته والتي وصفها بأنها لا تقدر بثمن.

مقتنيات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين

وقال “الخيون” خلال لقائه مع برنامج “الذاكرة السياسية” على قناة “العربية” إن الأمريكيين طلبوا منه استلام مقتنيات صدام حسين.

وتابع: “كنت رئيس لجنة هذه المقتنيات وعندما طلبت الاعتذار في البداية قالوا لي هذا أمر ويجب تنفيذه”.

وأشار إلى أنه اختار من ضمن اللجنة 4 أشخاص، واحد منهم من البنك المركزي، والثاني من ديوان الرقابة المالي، والثالث من كبار موظفيه بالمصرف، ورابع اسمه صدام الهلالي ويعمل صائغ للذهب، من أجل الكشف عن مقتنيات صدام.

وأشار إلى أنّ الأمريكيين جمعوا هذه المقتنيات في مكان واحد، وحصروا أعدادها في قوائم والقوائم مقسمة إلى 160 بندا مثل (ساعات- ألماس-تحف-ذهب إلخ).

وتحدث الخيون عن موقف وقتها اعتبره “إهانة”، حينما طلب منه أحد الضباط الأمريكيين بخلع ساعته المكتوب عليها “رولكس”، مستدركاً: “مكتوب عليها “رولكس” ولكنها عادية بـ 100 دولار فقط، جلبتها من الصين، حينما ذهبت هناك مع وفد”.

وأضاف: “عندما جئنا لاستلام المقتنيات، أحد الضباط الأمريكيين الذين كانوا حاضرين يتمشون علينا، يفتحون صندوق ويغطونه، طلب مني أن أنزع ساعتي، رأيتها إهانة، ولكن فيما بعد أوضح لي أن إحدى ساعات صدام حسين كانت نفس الشكل بالضبط، وأنه طلب مني خلعها حتى لا يقولوا ضياء أخذ الساعة”.

لا تقدر بثمن

وعن مقتنيات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أوضح أن من ضمن المقتنيات عقود ألماس لزوجة صدام، كاتبين عليها “لا تقدر بثمن”، والساعات من “رولكس” مكتوب صنعت خصيصاً لصدام حسين، وواحدة منها مكتوب صنعت خصيصاً لأم عدي، وقال الخيون حتى أنه كان هناك قرط واحد، والأمريكان وقتها كتبوا في القائمة “قرط واحد”.

وأكد الخيون أنه لا يستطيع أن يقدر بثمن ورقم كمية المقتنيات وقيمتها الحقيقة، معتبراً أنّ ذلك كان صعباً نظراً إلى عددها وتنوعها.

مواضيع ذات صِلة : بعد سنوات من رحيله… رئيس وزراء قطر السابق يكشف سراً هاماً عن صدام حسين وخطأه الاستراتيجي

يذكر أنه تم الإطاحة بالرئيس العراقي السباق صدام حسين عام 2003 على إثر دخول قوات أمريكية وبريطانية لإسقاط نظامه، وأعدم بعد أن ألقي القبض عليه بعدة شهور، فيما قتل ابناه قصي وعدي صدام حسين خلال دخول القوات الأمريكية، وبقي له ابنته رغد صدام حسين التي توجهت إلى الأردن للعيش فيها مع عائلتها.

بالفيديو|| مسؤول عراقي يكشف عن مقتنيات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين التي "تقدر بثمن"
بالفيديو|| مسؤول عراقي يكشف عن مقتنيات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين التي “تقدر بثمن”