تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقطعاً مصوراً يوثق تصوير جوي للحظة تدمير رتل عسكري روسي بالكامل في أوكرانيا.

– تدمير رتل عسكري روسي بالكامل

أظهر تسجيل مصور تدمير رتل عسكري روسي ، حيث تم استهداف وتفجير مجموعة دبابات كان تسير خلف بعضها البعض وسط أحد الطرق الرئيسية.

وفي سياق متصل، اتهمت أوكرانيا القوات الروسية باستهداف مستشفى للأطفال والتوليد في مدينة ماريوبول بجنوب أوكرانيا، ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغارة الجوية الروسية التي استهدفت المستشفى وأثارت موجة استنكار دولية بأنّها “جريمة حرب”.

اقرأ أيضاً: شاهد|| البحرية الأوكرانية تنشر فيديو لتدمير سفينة روسية.. أطلقت عليها وابلاً من الصواريخ

– أمير بريطاني يثير الجدل

ومن جهة آخرى، أثار الأمير ويليام، حفيد الملكة إليزابيث والثاني في ترتيب العرش البريطاني، خلال الساعات القليلة الماضية، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تعليقه على الحرب الروسية الأوكرانية

حيث قال: “إن البريطانيين كانوا أكثر اعتياداً على رؤية الصراع في إفريقيا وآسيا”. 

ثم أضاف دوق كامبريدج: “إنه لأمر غريب جداً أن ترى هذا في أوروبا، نحن جميعاً ندعمكم”، وأكد أنه يريد أن يقدم المزيد للمساعدة، وتابع: “نشعر بأننا عديم الفائدة”.

جاءت التعليقات خلال زيارة الأمير وليام وكيت ميدلتون للمركز الثقافي الأوكراني في لندن، حيث التقيا بالمتطوعين واستمعوا إلى جهود الإغاثة الجارية في المملكة المتحدة. 

وأثارت تعليقاته التي شاركتها كاتبة والصحفية المستقلة، نادين وايت، غضباً بين المغردين، فقط اعتبرتها الناشطة بري نيوسوم بأنها “غير تاريخية إلى حد بعيد”.

بينما أشار العديد من المعلقين إلى أن حربين عالميتين كبيرتين قد شهدتهما أوروبا، وأن الأمير ويليام عانى من الصراع داخل القارة في حياته – بما في ذلك حرب كوسوفو من عام 1998 إلى عام 1999، والغزو الروسي لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

فيما سخر البعض من هذا التعليق، مثل الممثل الكوميدي نيش كومار، الذي غرد قائلاً “ومن ربما بدأ تلك الحروب وسفك الدماء في رفاق إفريقيا وآسيا؟”.

والجدير ذكره أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استنكار رؤية الحرب في أوروبا والتمييز بينها وبين الحروب في القارتين الأسيوية والإفريقية، فقد سبق وتداول مغردون عشرات المقاطع المصورة لمسؤولين وإعلاميين يتكلمون عن اللاجئين المسلمين والأفارقة والصراعات الدائرة ببلدانهم بطريقة عنصرية.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| “نرحب باللاجئين الأوكرانيين لكن لا نرحب بالمسلمين… برلماني إسباني يثير الجدل بوصفه اللاجئين المسلمين بالغزاة