اجتاحت عاصفة ترابية دول عربية عدة، بسبب نشاط للرياح الباردة محملة بالرمال والأتربة، ناتجة عن تأثير منخفض جوي على سطح البحر المتوسط، كان آخرها مصر حيث وصلتها العاصفة، اليوم الأحد.

عاصفة ترابية تجتاح الدول العربية

وقالت وسائل إعلام مصرية، اليوم الأحد، إن هيئة الأرصاد الجوية، حذرت من الطقس السيئ، وناشدت المواطنين بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى وخاصة في السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد.

وذكرت الهيئة أن سرعة الرياح سوف تزداد لتنخفض الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية، والمناطق المكشوفة، وقد تصل إلى حد العاصفة في بعض المناطق.

وناشدت الهيئة، المواطنين، بضرورة تثبيت أي معلقات على واجهات المنازل والأسطح، وأي شيء قد يتأثر بالرياح ويسقط، وكذلك قائدي المركبات على الطرق الصحراوية والسريعة، القيادة بحذر.

ونصحت أصحاب الأمراض المزمنة والحساسية والأطفال بتجنب الغبار، كما أنه على المارة، البعد عن الأشجار وأعمدة الكهرباء والأسلاك ولوحات الإعلانات والأماكن المرتفعة في أثناء هبوب الرياح.

عاصفة ترابية في العراق

وفي العراق، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي يظهر انعدام الرؤية في منفد طربيل الحدودي بسبب العاصفة الترابية.

وانتشر فيديو آخر يوثق آثار العاصفة الترابية على مدينة كربلاء.

وقالت وسائل إعلام عراقية أن العاصفة تسببت في حالات اختناق عدة بالعاصمة العراقية بغداد.

عاصفة ترابية تجتاح السعودية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تظهر عاصفة ترابية مرعبة في السعودية، في مناطق متفرقة كان أسوأها الرياض، وكذلك مشهد مرعب لدخول العاصفة إلى حوطة بني تميم، وبينت المشاهد كثافة الغبار المنتشر حيث حجب السماء.

وأظهر فيديو من العاصمة الرياض مشاهد مروعة من تحطم عدد كبير من السيارات بعد اصطدامها ببعض بسبب انعدام الرؤية.

وقد وثق السفير الياباني، لدى المملكة، السيد فوميو إيواي، العاصفة الترابية في فيديو له من سيارته وهو يقودها، وسط “العجاج” كما وصفها هو بنفسه في تغريدة له على “توتير”.

فيما يستمر تأثير العاصفة الترابية على أجزاء من شرق ووسط المملكة، ويمتد تأثيرها إلى الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من المملكة.

وتستمر التحذيرات في السعودية من عودة العاصفة بقوة أكبر يوم الأربعاء القادم.

العاصفة الترابية في الكويت

وفي الكويت انتشر فيديو متداول من أحد الطرقات السريعة يوثق انعدام الرؤية بسبب العاصفة الترابية التي اجتاحت البلاد.

ووصلت العاصفة اليوم إلى مصر مع تحذيرات لأصحاب الأمراض التنفسية والأطفال، كما عادت التحذيرات في السعودية من تجدد العاصفة يوم الأربعاء القادم وتم إنذار المواطنين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة.

بالفيديو|| حجبت السماء وتسببت في حوادث مروعة.. عاصفة ترابية هائلة تجتاح دول عربية عدة وتحذيرات من عواقبها
بالفيديو|| حجبت السماء وتسببت في حوادث مروعة.. عاصفة ترابية هائلة تجتاح دول عربية عدة وتحذيرات من عواقبها