تداولت صفحات أوكرانية على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، مقطع فيديو يرصد لحظة إصابة دبابة روسية بصاروخٍ موجه.

تدمير دبابة روسية بصاروخٍ موجه

أشار حساب Ukraine” “Weapons Tracker على منصة “تويتر”، إلى أن الآلية الروسية دُمِرَت بعد استهدافها بصاروخ من نوع “Stugna-P ATGM” المضاد للدبابات، دون أن تشير إلى مكان وقوع العملية على الأراضي الأوكرانية.

ومنذ بدء الهجوم، عمد الطرف الأوكراني إلى بث أخبار عن صمود الجيش في مواجهة الروس، وقدرته على إلحاق الخسائر بالقوات الروسية على مستوى الجنود والعتاد، وأسر العشرات منهم.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلن الجيش الأوكراني، أنه يحقق “نجاحات على الأرض لكن لا يمكنه التحدث عنها”، وذلك بعد أيام من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

بالفيديو|| الدفاع الأوكرانية تأسر طيارين روس.. ومشاهد توثق لحظة إسقاط “مروعة” لطائرة روسية

إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة في الجيش قولها: “لسوء الحظ، لا يمكننا التحدث عن كل نجاحاتنا حتى الآن حتى لا نتسبب في تعطيل الخطة”.

وكانت الخارجية الأوكرانية أعلنت، السبت، أن الخسائر في صفوف الجيش الروسي ارتفعت إلى 10 آلاف قتيل.

وأوضحت أنه تم استهداف 39 طائرة روسية، و40 هيليكوبتر، فضلاً عن 269 دبابة عسكرية، و409 مركبة، وغيرها.

الطائرة الأوكرانية التي غيرت قواعد اللعبة

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، في تقريرٍ لها إنَّ الطائرات من دون طيار الأوكرانية، غيرا قواعد اللعبة في مواجهة كييف للغزو الروسي.

ويمكن لطائرات “بانيشر” حمل ما يصل إلى 3 كيلوغرامات من المتفجرات وضرب أهداف تصل إلى 30 ميلاً خلف خطوط العدو.

الصحيفة نقلت عن المهندس المصمم في مؤسسة “يو آي ديناميكس” الأوكرانية يوغين بولاتسيف، قوله إنّ طائرات “بانيشر” أكملت ما يصل إلى 60 مهمة “ناجحة” منذ بدء الغزو الروسي.

وأضاف: “هذه أرخص وأسهل طريقة لتوجيه لكمة من مسافة بعيدة دون المخاطرة بأرواح المدنيين”.

وكشف أن الطائرات من دون طيار الكهربائية بجناحيها الطويلين، يمكن أن تطير لساعات على ارتفاع 1300 قدم وتحتاج فقط إلى إحداثيات هدفها حتى تتمكن من تنفيذ مهمتها تلقائيًا.