تداولت صفحات إعلامية، اليوم السبت، فيديو صادم يوثق لحظة استهداف مروحية روسية أثناء استهدافها من قبل القوات الأوكرانية واحتراقها وسقوطها على الأرض.

– استهداف مروحية روسية

يبدو أن اللقطات صورت من الخطوط الأمامية وتظهر الطائرة وهي تحلق قبل أن تستهدفها الأسلحة الأوكرانية.

وفي المقطع، يمكن بعد ذلك رؤية مروحية روسية وهي تشتعل في ألسنة اللهب وتهبط للأسفل، وتنفجر في كرة نارية عند وصولها إلى الأرض.

تم نشر الفيديو على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من عدم وضوح كيفية التقاط اللقطات، توقع البعض على تويتر أن المقطع التقطته طائرة بدون طيار.

ومما يجب التنويه له هو أنه ليس من الواضح متى أو مكان تصوير الفيديو، غير أنه تمت مشاركة الفيديو أيضاً من قبل مراسلة Kyiv Independent ، إيليا بونومارينكو، وحصل على آلاف الإعجابات.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن الفيديو الأصلي قد شاركه أحد سكان كييف على Facebook، ويبدو أن ترجمة التسمية التوضيحية باللغة الأوكرانية تقول إن قوات البلاد “أسقطت طائرة هليكوبتر قتالية روسية” لأن “الاستطلاع الجوي يشارك في فيديو عملياتي”، ويضيف: “المجد لأوكرانيا!”

تكهن مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً بأن المروحية هي من طراز Mil Mi-24 Hind، والتي كانت تستخدمها القوات السوفيتية منذ عام 1972.

وغالباً ما يشار إلى النموذج باسم “الدبابة الطائرة” من قبل الطيارين السوفييت.

تم عرضه بشكل مشهور في أفلام عصر الحرب الباردة رامبو 2 ورامبو 3 ، على الرغم من أنه في كلا الفيلمين، كانت الطائرات من طراز Aérospatiale Pumas سخرية لتبدو وكأنها صفقة حقيقية.

قامت المملكة المتحدة بالفعل بشحن 2000 سلاح خفيف مضاد للدبابات من الجيل التالي (NLAW) إلى أوكرانيا، في حين أن الولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا من بين الدول الأخرى التي أرسلت أو تخطط لإرسال أسلحة.

وفي يناير، أرسلت الولايات المتحدة طائرة محملة بـ 300 صاروخ جافلين بقيمة حوالي 50 مليون دولار إلى كييف.

وبعد يوم من بدء الغزو في 24 فبراير ، أفادت الأنباء أن القوات الأوكرانية زعمت أنها أسقطت من الجو ما يصل إلى أربع طائرات هليكوبتر هجومية روسية من طراز KA-52 Alligator خلال معركة لقاعدة جوستوميل الجوية.

وأجبرت مروحية خامسة على الهبوط اضطراريا في الميدان تحت نيران كثيفة.

ثم أفاد الأوكرانيون أيضاً أن طائراتهم من طراز MiG أسقطت طائرة هليكوبتر واحدة على الأقل من طراز Mi-8 وزعمت قواتهم أيضاً أنها أسقطت ست طائرات روسية في السماء فوق منطقة دونباس الشرقية بينما يبدو أن طائرة أخرى سقطت من السماء بالقرب من العاصمة.

شاهد|| انفجرت ككرة نارية هائلة.. فيديو صادم للحظة استهداف مروحية روسية وسقوطها على الأرض
شاهد|| انفجرت ككرة نارية هائلة.. فيديو صادم للحظة استهداف مروحية روسية وسقوطها على الأرض

تابع المزيد:

)) “غير مؤمن بما تؤمنون به”.. مواطن يستفز إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني والأخير يثير جدلاً برده

)) ليو تولستوي ..حارب مع الجيش الروسي في أوكرانيا وأحبّ الإسلام والنبي.. أعظم أدباء أوروبا هل أسلم حقا؟