ظهرت مقاتلة نادرة في مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية، وهي تحلّق في سماء أوكرانيا.

مقاتلة نادرة تظهر في سماء أوكرانيا

بحسب الدفاع الروسية، أظهر الفيديو مرافقة المروحيات لوحدات من القوات المسلحة الروسية التي تواصل العملية العسكرية في أوكرانيا.

وشوهدت ضمن المروحيات المرافقة لمنفذي العملية، مقاتلة “مي- 28إن إم” وهي مروحية نادرة دخلت الخدمة في الفترة الأخيرة ويميّزها وجود جهاز الرادار فوق المروحة.

وثمة مزايا أخرى تميّز مروحية “مي- 28إن إم” عن شقيقتها “مي- 28” منها صاروخ “إر- 74إم” القادر على ضرب الأهداف الجوية والأرضية على نحو سواء، وتتمتع بالقدرة على إدارة الطائرات المسيّرة.

عام 2016، قامت مروحية “مي- 28إن إم” التي يسميها الطيارون بـ”الصياد الخارق” بالطلعة الجوية الأولى، وتملك القوات الجوية الروسية الآن 12 مروحية من طراز “مي- 28إن إم”، على الأقل، حسب “روسيسكايا غازيتا”.

اختفاء المسيرات الروسية خلال عملية أوكرانيا

قال موقع أمريكي إنه على الرغم من امتلاك روسيا أسطولاً كبيراً من الطائرات المسيرة بدون طيار (درون)، إلا أنها لم تستخدم أيّاً منها خلال حملتها العسكرية على أوكرانيا منذ أسبوع.

وأشار موقع “Defense One” المتخصص بالشؤون العسكرية واللوجستية، إلى أن جيش روسيا بنى ترسانة من طائرات الاستطلاع بدون طيار على مدى العقد الماضي، واستخدم الكثير منها في مناطق الصراع المختلفة، خصوصاً بسوريا وفي إقليم ناغورنو قره باغ بالشرق القوقازي، إلا أن أياً منها لم يظهر للآن في أجواء أوكرانيا.

حسب الموقع، فإن المسيرات هي “عيون وآذان” مهمة لأي جيش يسعى إلى مراقبة المنطقة المحيطة بوجود قواته، كما أنها تنقل البيانات بين القادة والقوات المنتشرة، لتحديد وتتبع الأهداف، كما أنها ضرورية لتجنب وقوع إصابات، لأنها توفر رؤية لساحة المعركة مما يسمح للجنود والقادة باتخاذ قرارات أكثر تفصيلاً حول خطواتهم التالية. مع ذلك، لم يعتمدها الجيش الروسي منذ بداية الغزو للآن.

التقرير الأمريكي، ذكر أن معظم الطائرات العسكرية الروسية من دون طيار، هي نماذج صغيرة وخفيفة نسبياً، جرى تصميم بعضها لتستخدم باليد.

وأوضح أنها تكوّن الجزء الأكبر من الأسطول الروسي، وهي من طرازي Granat 1 و Granat 2، إضافة إلى طراز Eleron-3 وكذلك طراز Zala ونظيره Orlan-10 وغيرها من المعتبرة صغيرة جداً، إلى درجة أنها “تختفي” بمجرد صعودها إلى ارتفاع يتراوح بين 1.5 إلى 2 كيلومتر.

نقل أيضاً عن خبراء ومراقبين عسكريين روس تحذيرهم من أنه لا يزال من الممكن وقوع الكثير من التغيير خلال الأيام المقبلة، برغم أن الجيش الروسي واجه قوة غير متوقعة للدفاع الأوكراني.

مواضيع ذات صِلة : الدفاع الأوكرانية تعلن إسقاط قاذفة قنابل روسية وتوثق هجماتها الليلية بشريط مصور

مؤكدين أن “اللغز لا يزال مستمراً حول اختفاء مسيرات الجيش الروسي من سماء أوكرانيا”.

شاهد أيضاً : ألينا كاباييفا.. عشقها فتحولت من لاعبة جمباز إلى المرأة الأكثر نفوذاً في روسيا.. عشيقة بوتين السرية

بالفيديو|| ظهور مقاتلة نادرة في سماء أوكرانيا.. وتقرير صادم حول سبب اختفاء المسيرات الروسية نهائياً
بالفيديو|| ظهور مقاتلة نادرة في سماء أوكرانيا.. وتقرير صادم حول سبب اختفاء المسيرات الروسية نهائياً