ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الثلاثاء، كلمة له أمام مجلس النواب للحديث عن حال الاتحاد، وتطرق إلى الأوضاع في أوكرانيا.

زلة لسان بايدن وردة فعل هاريس

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، ردة فعل نائب الرئيس الأمريكي، كاميلا هاريس، وحركة شفاهها لحظة ما وصفوه بـ”زلة لسان بايدن” بحديثه عن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وتطويق العاصمة الأوكرانية، كييف.

ويظهر في مقطع الفيديو المتداول، حركة شفاه هاريس وكأنها تردد كلمة “الأوكراني” لحظة ما بدى أن بايدن قال “الشعب الإيراني” بدلاً من ذلك.

وتناول بايدن ارتفاع أسعار الوقود بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا، قال: “أعرف أن الأخبار عما يحدث قد تبدو مقلقة للأمريكيين، ولكني أريدكم أن تعلموا أننا سنكون على ما يرام”.

وخاطب الأمريكيين: “سأكون صادقًا معكم، كما وعدت دائمًا أنني سأكون كذلك غزو الدكتاتور الروسي (فلاديمير بوتين) لدولة أجنبية سيكون له تكاليف في جميع أنحاء العالم”.

حركة غريبة بيد نانسي بيلوسي

ورغم حساسية توقيت خطاب بايدن وأهميته، فقد جرى تداول فيديو آخر مثير للجدل، ويعود لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وأظهر الفيديو حركة بيدي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، خلال خطاب “حالة الاتحاد” الذي أدلى به الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأمر الذي أثار تساؤلات.

وفي مقطع الفيديو المتداول قامت نانسي بيلوسي بضم قبضتيها معا كما لو أنها كانت تنوي البدء بالتصفيق قبل أن تبدأ بفركهما معاً خلال حديث الرئيس الأمريكي عما واجهه الجنود الأمريكيون عن المخاطر العديدة التي واجهوها في أفغانستان.

ويعرف عن بيلوسي المرأة الحديدية في البرلمان الأمريكي أنها لا تخبئ مشاعرها تجاه الرؤساء المتعاقبين الذين واكبتهم، لاسيما خلال فترة الرئيس السابق دونالد ترامب حيث كانت تعتبر العدو اللدود له في الكونغرس.

بايدن يطلب القضاء على بوتين

وأنهى الرئيس الأمريكي جو بايدن، خطاب الاتحاد في الولايات المتحدة بطريقة غير عادية خرج فيها عن السياق، موجهاً تهديداً لنظيره الروسي فلاديمير بوتن.

وقال بايدن، الذي يعرف بالتزامه الشديد بالنص، أمام الكونغرس الأميركي “اذهبوا واقضوا عليه”، في إشارة إلى بوتن.

ولم يكتف بايدن بالتهديد اللفظي، إنما استعمل أيضا لغة الجسد إذ رفع قضبته أمام الحضور، في إشارة تركت الجمهور في حيرة، كما تقول صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

وتعهد الرئيس الأمريكي أثناء الخطاب بأن يدفع بوتن ثمناً باهظاً للحرب في أوكرانيا على المدى الطويل حتى لو نجحت حملته العسكرية على المدى القصير.

بالفيديو|| زلة لسان بايدن خلال خطابه والحديث عن بوتين وحركة غريبة لبيلوسي وهاريس تثير التساؤلات
بالفيديو|| زلة لسان بايدن خلال خطابه والحديث عن بوتين وحركة غريبة لبيلوسي وهاريس تثير التساؤلات