قالت صحيفة “ذا صن” البريطانية، إن تناول مشروب رخيص ولذيذ يستهلكه معظمنا كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية القاتلة بنسبة 56 في المائة.
وأضافت الصحيفة في تقرير لها: “أن الأبحاث الحديثة وجدت أن كوب الشاي يمكن أن يجعلك أكثر صحة، ووجد خبراء في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية أن أفضل أنواع الشاي للشرب هو الشاي الأخضر”.

واستدركت “ذا صن” بقولها: “لكن ليس عليك التخلي عن كوبك اليومي من الشاي الأسود العادي – أي كوب منتظم من الأشياء الساخنة سيساعدك”.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور شينيان وانج، من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، قوله: “يرتبط استهلاك الشاي المعتاد بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة من جميع الأسباب، والتأثيرات الصحية الإيجابية هي الأقوى بالنسبة للشاي الأخضر وللشرب المعتادين لفترات طويلة”.
من جانبه، أوضح الدكتور دونغفنغ جو، من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، أن “التأثيرات الوقائية للشاي كانت أكثر وضوحًا بين مجموعة شرب الشاي المعتادة لأن المركبات النشطة بيولوجيًا الرئيسية في الشاي، وهي البوليفينول، لا يتم تخزينها في الجسم على المدى الطويل، وبالتالي قد يكون تناول الشاي بشكل متكرر على مدى فترة طويلة ضروريًا لتأثير حماية القلب”.
وختمت الصحيفة، بأن “الشاي الأخضر هو مصدر غني بالبوليفينول الذي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطر – بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وخلل الدهون في الدم، فيما يتم تخمير الشاي الأسود بالكامل وخلال هذه العملية، تتأكسد مادة البوليفينول إلى أصباغ وقد تفقد آثارها المضادة للأكسدة. أيضًا، غالبًا ما يتم تقديم الشاي الأسود مع الحليب، والذي أظهرت الأبحاث السابقة أنه قد يبطل الآثار الصحية الإيجابية للشاي على وظائف الأوعية الدموية”.