تناقلت مواقع أوكرانية، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يوثق أسر مجموعة جنود روس في مدينة خاركييف شرقي أوكرانيا، على أيدي القوات الخاصة الأوكرانية.

– أسر مجموعة جنود روس

وظهر في الفيديو الجنود الروس مقيدي الأيدي، ويقتادهم عسكريون أوكرانيون إلى موقع للأسر على ما يبدو.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعرض فيها الجيش الأوكراني جنوداً أسرى من القوات الروسية، كما أن كييف أعلنت أن روسيا خسرت آلاف الجنود بين قتيل ومصاب.

 

وتعتبر خاركييف ثاني أكبر مدينة أوكرانية بعد العاصمة كييف، وكانت في قلب الغزو الروسي نظراً لموقعها في الجزء الشرقي من البلاد قرب الحدود مع روسيا.

وقصفت القوات الروسية الثلاثاء خاركيف، في هجوم طال مقر الإدارة المحلية، وفقما أعلن محافظ المنطقة أوليغ سينيغوبوف.

حيث قال سينيغوبوف في فيديو على “تلغرام”: “تعرضت الساحة المركزية في مدينتنا ومقر إدارة خاركييف لهجوم إجرامي”.

ويسكن خاركييف نحو 1.4 مليون نسمة، معظمهم ناطقون بالروسية، وكانت هدفاً للقوات الروسية منذ أطلق الرئيس فلاديمير بوتن العمليات العسكرية على أوكرانيا.

– خدعة عسكرية روسية

وفي السياق، كشف الجيش الأوكراني حيلة روسية ماكرة، حسب ما وصفتها التقارير الإعلامية، كادت تكلفهم الحرب وخسارة أكبر المدن، حيث قام الجيش الروسي بتطبيقها في عملياته العسكرية المستمرة على الأراضي الأوكرانية منذ الخميس الماضي.

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، في منشور على “فيسبوك”: “يلجأ الجيش الروسي لحيلة ترمي إلى تضليل القوات الأوكرانية، هي رفع العلم الأوكراني على المعدات العسكرية التابعة له”.

وأضاف: “لوحظت مثل هذه الحالات في مواقع عديدة مثل نوفا باسان في كييف، وعلى طريق كراسنوستاف نيزين السريع، ومنطقة تشيرنيهيف”.

– خدعة الاستسلام

وتابع المسؤول العسكري الأوكراني: “هناك حالات رفع فيها العدو علماً أبيض على مركباته بدعوى الاستسلام، وبعد الاقتراب من المواقع العسكرية الأوكرانية، بدأ بإطلاق النار”.

 

واختتم زالوجني: “تمثل مثل هذه الأعمال التي يقوم بها العدو انتهاكا آخر لقواعد القانون الدولي الإنساني”.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية على حسابها في “تويتر”، صورة قالت إنها لمركبة روسية ترفع علم أوكرانيا عليها بغرض التمويه.

والجدير ذكره أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دخلت الثلاثاء، يومها السادس، فيما تجددت الغارات الجوية الروسية على مدن كييف وخاركييف وخيرسون، بحسب ما أفاد به مراسل “العربية” و”الحدث” في العاصمة الأوكرانية، كما أشار إلى أن محاولة إنزال جوي روسية جرت صباح اليوم شمال كييف.

شاهد|| القوات الأوكرانية تأسر مجموعة جنود روس في خاركييف وتكشف خدعة عسكرية روسية ماكرة
شاهد|| القوات الأوكرانية تأسر مجموعة جنود روس في خاركييف وتكشف خدعة عسكرية روسية ماكرة

تابع المزيد:

)) رسالة هامة من الناتو لبوتين وتركيا تطلب وقف إطلاق نار فوري موضحةً السبب 

)) شاهد: ملكة جمال أوكرانيا تتوعد عناصر القوات الروسية بالقنص