تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، مقاطع مصورة وثق إحداها لحظة سقوط مروحية روسية بعرض البحر بعد إصابتها واشتعال النيران فيها، ووثق آخر لحظة إطلاق صاروخ مضاد للطيران.

– لحظة سقوط مروحية روسية

شارك أحد النشطاء مقطع مصور للحظة سقوط المروحية، وعلق عليها بالقول: “مقطع فيديو يظهر على ما يبدو إسقاط مروحية روسية فوق خزان كييف”، مشيراً بأن النشطاء أشاروا إلى أن مروحيتين سقطتا إلا أن الفيديو أظهر واحدة فقط.

في الوقت الذي انتشر فيه فيديو آخر يوثق جنود أوكرانيون وهم يطلقون صاروخ مضاد للطيران نحو الطائرات الروسية التي كانت متجهة نحو هوستوميل.

– تطورات الصراع في أوكرانيا

وفي سياق متصل، كشفت التقارير الإعلامية، بأن هناك مخاوف من أن روسيا على وشك تصعيد هجومها بشكل كبير على أوكرانيا بما في ذلك مدنها الرئيسية باستخدام قصف مكثف وعشوائي، بعد محاولات استخدام تكتيكات أكثر تطوراً أسفرت عن سلسلة من الانتكاسات المحرجة لقوات بوتين في الأيام الأولى للصراع.

وحذرت موسكو اليوم من أن قواتها تستعد لضرب ما وصفته بمواقع تابعة لجهاز الأمن الأوكراني ووحدة عمليات خاصة في كييف، مما أثار مخاوف من احتمال ضرب المدينة قريباً.

وقال فاديم بريستايكو، سفير أوكرانيا في المملكة المتحدة: “إن القوات الروسية قد تحاول أيضاً إثارة أزمة غذائية بقطع الإمدادات عن المدن الكبرى حيث أظهرت الصور أن بعض أرفف المتاجر فارغة بالفعل في العاصمة”. 

وأضاف أن الجيش قد يتعين عليه التدخل لضمان حصول الجميع على الطعام.

والجدير ذكره أن قصف مدينة خاركييف استمر اليوم حيث سقط صاروخ كبير أمام مبنى الإدارة العامة المدني، ما خلف أضراراً جسيمة في الداخل، وقُتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وأصيب أكثر من 20 في الهجوم، الذي جاء بعد يوم واحد فقط من  إصابة المدينة بقنابل عنقودية قتلت 11 شخصاً على الأقل وجرح العشرات. 

وقال سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة في وقت لاحق إنه تم استخدام “قنبلة فراغية” حرارية في البلاد، رغم أنه لم يذكر متى أو أين بالضبط.

وصف الرئيس فولوديمير زيلينسكي هذا الصباح تفجير خاركيف بأنه هجوم “إرهابي” ووصف روسيا بأنها “دولة إرهابية” بينما كرر الدعوات لإجراء تحقيق في جرائم الحرب.

بالفيديو|| مشهد مروع لاشتعال النيران بمروحية روسية وسقوطها وسط البحر.. وآخر للحظة إطلاق صاروخ مضاد للطيران
بالفيديو|| مشهد مروع لاشتعال النيران بمروحية روسية وسقوطها وسط البحر.. وآخر للحظة إطلاق صاروخ مضاد للطيران