خاطب قائد كتيبة القرم المسلمة التابعة للجيش الأوكراني، عيسى أكاييف، اليوم الإثنين، القوات الروسية، موجهاً إليهم رسالةً شديدة اللهجة في حال استمرار الغزو الروسي على أوكرانيا.

أكايف يخاطب المسلمين في القوات الروسية

قال عيسى أكاييف: “انضموا إلى الأوكرانيين، وإلا فمن لا يريد الانضمام إلينا فليعود إلى دياره، أما الذي سوف يبقى هنا سيكون مصيره الدفن في أرض أوكرانيا”.

وأضاف أكاييف ساخراً: “احملوا بذور دوار الشمس في جيوبكم لندفنها معكم وتزهر أرض أوكرانيا”.

وتعتبر زهرة دوار الشمس الزهرة الرسمية في أوكرانيا وإحدى الرموز المعتمدة في البلاد وذلك بسبب الموروث التاريخي الطويل المرتبط بالحكايات الشعبية والتاريخية حول مكانة الشمس لدى الأجداد.

ويقود عيسى أكاييف، أول كتيبة مسلمة تحارب رسمياً تحت لواء الجيش الأوكراني منذ عام 2015.

وقد أعلن أكاييف حينها أنه تم الاتفاق مع هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني على انضمام وحدة عسكرية كاملة من السكان الأصليين لشبه جزيرة القرم، لافتاً أنها ستنضوي تحت لواء الجيش الأوكراني على أساس تعاقدي.

وتتار القرم هم شعب تركي يعيش في منطقة القرم بأوكرانيا، على الساحل الشمالي للبحر الأسود، والمنطقة محتلة من قبل روسيا التي ضمت الإقليم عسكريًا في عام 2014.

سفن روسية محملة بالقوات تتجه إلى أوكرانيا

وعلى الصعيد الميداني، غادرت 11 سفينة روسية شبه جزيرة القرم، على الأرجح في اتجاه أوديسا، تحمل على متنها 11 كتيبة، وتتألف من حوالي 7000 جندي، بحسب ما صرح مكتب الرئاسة الأوكرانية، اليوم الإثنين.

وأشار إلى أن الهجوم الروسي على شمال أوكرانيا لم ينجح حتى اللحظة، أما في الجنوب سيطرت على مدينة بيرديانسك الساحلية في ساحل آزوف.

كما حذرت إدارة خيرسون أوبلاست من أن القوات الروسية تستخدم زي الجيش الأوكراني وتحاول استخدام شعب خيرسون كدرع بشري للاستيلاء على المدن الأوكرانية.

بدورها، أفادت وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية أنه خلال الأيام الأربعة لغزو القوات الروسية، قتل الجيش الروسي 352 مدنياً أوكرانياً وأصيب 1،684 بجروح، من بينهم 14 طفلا قتلوا وأصيب 116 آخرين.

مواضيع ذات صِلة : القوات الروسية تسيطر على الطريق السريع بين كييف وموسكو وتدخل مدينة سومي وقتلى في استهداف مستشفى بدونيتسك

وتوصل فريقي النزاع إلى عقد مفاوضات اليوم على حدود بيلاروسيا، لإيجاد اتفاق يوقف الحرب الدامية والتي أدت إلى تطورات دولية كبرى أهمها عزل روسيا وتكثيف الدعم الدولي لأوكرانيا.

شاهد أيضاً  : وثائقي الفتح الإسلامي لأكبر دول العالم مساحة.. روسيا وأوكرانيا تخضعان للإسلام قبل 400 عام من المسيحية

بالفيديو|| قائد كتيبة القرم المسلمة يوجّه رسالة إلى القوات الروسية ويطالبهم بـ "حمل بذور دوار الشمس في جيوبهم"
بالفيديو|| قائد كتيبة القرم المسلمة يوجّه رسالة إلى القوات الروسية ويطالبهم بـ “حمل بذور دوار الشمس في جيوبهم”