أثار مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام، اليوم الأحد، يظهر ما سمّي “رجل الدبابة” وهو رجل أوكراني حاول إيقاف رتل عسكري روسي، وهو ما أعاد للذاكرة صورة رجل صيني أوقف رتلاً عسكرياً في بكين.

رجل الدبابة يظهر في أوكرانيا

وبحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية: يُظهر المقطع الذي تبلغ مدته 30 ثانية، والذي نشرته قناة الأخبار الأوكرانية “إتش بي”، رجلًا يقف أمام ما يبدو أنه مركبات عسكرية.

وبينما تحاول المركبات الالتفاف حوله، يركض الرجل إلى الجانب، في محاولة منه لإعاقة تقدمها.

وأثار الفيديو مقارنات بالصورة الشهيرة “رجل الدبابة”، التي التقطت منذ 33 عامًا في الصين، ويظهر فيها رجل يقف مواجهة صف من أربع دبابات صينية في ميدان تيانانمين ببكين.

ففي عام 1989م شنت الحكومة الصينية حملة قمع وحشي على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية، والتقطت الصورة الشهيرة.

وقد أصبحت تلك الصورة رمزًا للتحدي في وجه الاستبداد، وجرى تصنيفها كواحدة من أكثر من 100 صورة مؤثرة على الإطلاق في التاريخ.

وعن رجل الدبابة الأوكراني، كتب الصحفي المستقل هنري لانغستون، على تويتر: “يحاول الرجل الأوكراني الشجاع بشكل مذهل إيقاف قافلة عسكرية روسية عن طريق منع تقدم المركبات بجسده تمامًا مثل “رجل الدبابة” في ميدان تيانانمين”.

ولم يتضح مكان تصوير الفيديو، ولكن يظهر في الصور رتل يضم أكثر من 10 آليات، وقد كتب على العديد منها حرف “Z” باللغة الإنكليزية، وهو الرمز الذي جرى رصده على العديد من شاحنات عسكرية أثناء حشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

تدمير منشأة للنفايات النووية

نقلت وسائل إعلام عن هيئة مراقبة الطاقة النووية الأوكرانية قولها إن القصف الروسي تسبب في إلحاق الأضرار بمخزن لحفظ النفايات النووية في كييف لحظة وجود عمال بداخله.

حيث تعرضت العاصمة كييف إلى قصف روسي مستمر طوال الليل، وذكر الجيش الأوكراني أنه واجه خلال الساعات الأولى من اليوم هجمات من قبل الجيش الروسي “من جميع الاتجاهات” في عدة مواقع.

كما أفادت تقارير إخبارية بتجدد الاشتباكات بأسلحة ثقيلة ومتوسطة فجر اليوم الأحد في الجهتين الشمالية والغربية من العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك في اليوم الرابع من الهجوم الروسي على أوكرانيا.

من جهتها قالت الخدمة الحكومية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا إن القوات الروسية فجرت خط أنابيب للغاز الطبيعي في مدينة خاركيف الأوكرانية.

مواضيع ذات صِلة : الرئيس الأوكراني يفتح باب التطوع للأجانب من خارج أوكرانيا للقتال ضد روسيا

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أمس السبت أن الأوامر صدرت لكل وحداتها المقاتلة في أوكرانيا بشن هجوم واسع النطاق على جميع المحاور.

شاهد أيضاً : دبابة روسية تدهس سيارة أوكرانية بمن فيها والنتيجة لا تصدق 

بالفيديو|| رجل الدبابة يظهر في أوكرانيا بعد 30 عاماً من ظهوره في الصين وموقع نووي يتعرض لقصف
بالفيديو|| رجل الدبابة يظهر في أوكرانيا بعد 30 عاماً من ظهوره في الصين وموقع نووي يتعرض لقصف