قالت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ موقع الأسلحة والآليات في روسيا “يتضمن محرقة متحركة للجثث، مثبتة على مركبة ويمكن نشرها إذا لزم الأمر أثناء الحرب المستمرة على أوكرانيا”.

محرقة جثث روسية في أوكرانيا

وبحسب القناة الأمريكية، شوهدت محرقة الجثث المتنقلة بين القوات الروسية التي واصلت، بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين، تقدمها نحو الدولة المجاورة.

إلى ذلك، نقلت صحيفة “التلغراف” عن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، قوله إنّ محرقة الجثث المتنقلة يمكن استخدامها كوسيلة لتقليل ظهور الخسائر العسكرية الروسية.

فيديو من أوكرانيا يثير ضجة

وعلى صعيدٍ متصل، انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه رجل أوكراني وهو يحاول منع قافلة عسكرية روسية من العبور.

شبَّهه كثيرون بـ”رجل الدبابة” الشهير الذي وقف أمام رتل من الدبابات الصينية في ميدان تيانانمن قبل أكثر من 30 عاماً.

المقطع الذي نشرته قناة “HB” الأوكرانية، يُظهر رجلاً يتعمد الوقوف أمام قافلة من المركبات العسكرية، وحتى عندما تحاول المركبات تجاوزه والالتفاف حوله، يندفع الرجل للوقوف أمامها مرةً أخرى في محاولةٍ لإعاقة تقدمها.

وعلقت القناة على المقطع المصور، قائلةً: “الأوكرانيون يسارعون بإلقاء أنفسهم أمام مركبات العدو حتى لا يمرّ المحتلون”.

الحرب الروسية في أوكرانيا

والخميس الفائت، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه اتخذ قرار القيام بعملية عسكرية في دونباس في أوكرانيا.

وأضاف أن الظروف تتطلب عملاً حاسماً من روسيا، قائلاً: “مسألة المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية مسألة وقت”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أصدرت وزارة الدفاع الروسية، أوامر لوحدات القوات المسلحة الروسية بشن هجوم في جميع الاتجاهات، عقب إعلان الرئاسة الأوكرانية رفض التفاوض مع روسيا.

وجاء في بيان الوزارة: “بالأمس، بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات، تم تعليق الأعمال العدائية النشطة في الاتجاهات الرئيسية للعملية”.

وقال البيان: “بعد أن تخلى الجانب الأوكراني عن عملية التفاوض، صدرت اليوم أوامر لجميع الوحدات بتطوير هجوم في جميع الاتجاهات وفقاً لخطة العملية”.

وأضاف: “تعمل مجموعات من قوات جمهورية دونيتسك ولوغانسك بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، على تطوير نجاح الهجوم على مواقع القوات المسلحة لأوكرانيا”.

وتابع: “مجموعات الكتائب القومية (المتطرفين) الأوكران تستخدم سيارت الجيب العالية ومجهزة بأسلحة صغيرة من العيار الثقيل أو مدافع الهاون. وهذا التكتيك كان يستخدمه الإرهابيون الدوليون في سوريا”.

وذكرت الدفاع الروسية أنَّ: “16 زورقاً أوكرانياً هاجموا سفناً روسية وتم تدمير 6 منها”.

وتابعت: “لدينا شكوك بأن مسيرات أمريكية قادت تحرك الزوارق الأوكرانية ضد سفننا في البحر الأسود”.

وأوضحت أن قوات دونباس تقدمت بعمق يصل إلى 46 كلم وسيطرت على مناطق جديدة.