انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، طريقة تعامل حلف شمال الأطلسي (الناتو) مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

أردوغان ينتقد الناتو

وقال أردوغان: “للأسف الاتحاد الأوروبي والغرب برمته لم يظهروا وقفة حازمة”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وأضاف: “كان ينبغي على الناتو أن يتخذ خطوة أكثر حزماً”، معتبراً أن الدول الغربية اكتفت بتقديم النصائح.

وأشار الرئيس التركي إلى عدم صدور أي تحرك على الأرض من قبل الناتو، متمنياً أن يصدر “موقف أكثر حزماً عن قادة الحلف في الاجتماع المزمع عقده الجمعة”.

أردوغان كرر تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التي قال فيها عن حلفائه الغربيين: “يكتفون بتقديم النصائح فقط ولا يقدمون أي دعم”.

وتعدّ تركيا دولة عضو في حلف الناتو، وتمثل جزءاً من الخاصرة الجنوبية للحلف في أوروبا، لكنها لم تنجح بعد في الانضمام للاتحاد الأوروبي.

آخر مكالمة لرئيس أوكرانيا تحزن قادة أوروبا

في وقتٍ سابق من اليوم، صرح رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بأن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، كان يجب أن يتصل به منذ ساعة ونصف، إلا أن الاتصال به “لم يكن متاحاً”.

وفي إفادة حول الأزمة الأوكرانية في مجلس النواب الإيطالي، قال رئيس الحكومة الإيطالية: “في المساء شاركت في المجلس الأوروبي الاستثنائي، الذي حضره أيضاً الرئيس زيلينسكي”.

وأضاف: “لقد كانت لحظة تراجيدية الاتصال بزيلينسكي”، متابعاً “عثر عليّ هذا الصباح واتفقنا على إجراء محادثة هاتفية في الساعة 9.30، لكن تبين أن المحادثة كانت مستحيلة، ولم يعد زيلينسكي متاحاً”.

زيلينسكي يخاطب شعبه

خرج الرئيس الأوكراني في وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس الخميس، في نهاية اليوم الأول من الغزو الروسي لبلاده، مخاطباً شعبه ومبدياً غضبه من أوروبا التي تخلت عنهم في الحرب.

قال في الشريط المصور: “أعلم أن الكثير من المعلومات الخاطئة والشائعات تنتشر الآن، وعلى وجه الخصوص، تلك التي تزعم أنني غادرت كييف”، مؤكداً أنه “ما زال في العاصمة وسيبقى مع شعبه”.

وأضاف: “عائلتي أيضاً معي وهي ليست خائنة، نحن مواطنين أوكرانيين”، إلا أنه أكد بأنه لن يكشف عن مكانهم لأنهم الهدف الثاني لروسيا.

مواضيع ذات صِلة : 10 آلاف مقاتل شيشاني يتعاهدون بالحرب تحت راية بوتين بقلب أوكرانيا.. والفوج (141) الآلي يتحرك

وتابع: “أنهم يريدون تدمير أوكرانيا سياسياً من خلال تدمير رئيس الدولة”، قائلاً: “لدينا أيضاً معلومات عن دخول مجموعات تخريبية من العدو إلى كييف، هذا هو السبب في أنني أحث سكان كييف على توخي الحذر، واتباع قواعد حظر التجول”.

شاهد أيضاً : بلد أجمل نساء العالم و شعبها ملحد يعشق الخرافات.. حقائق تسمعها لأول مرة عن أوكرانيا جارة روسيا

أردوغان يوجه انتقادات لاذعة للناتو بسبب أوكرانيا.. وآخر مكالمة من زيلينسكي أحزنت قادة أوروبا
أردوغان يوجه انتقادات لاذعة للناتو بسبب أوكرانيا.. وآخر مكالمة من زيلينسكي أحزنت قادة أوروبا