جمع الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، اليوم الجمعة، أكثر من 10 آلاف مقاتل من مؤسسات إنفاذ القانون الشيشانية، للتموضع في أكثر المناطق سخونة في أوكرانيا.

الرئيس الشيشاني يعلن جاهزية قواته

وقال الرئيس الشيشاني: “إذا كنت تريد حقاً الالتقاء بنا، فنحن ندعوك بكل سرور إلى فوج أحمد حاجي قديروف”.

ولفت إلى أن المقاتلين الشيشانيين الذين يتم إرسالهم إلى أوكرانيا “سيتموضوعون في أكثر المواقع سخونة”، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

إلى ذلك، تداولت صفحات إعلامية ونشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطعاً مصوراً قِيل إنه لمقاتلين شيشان أعلنوا استعدادهم عقب صلاة الجمعة، التوجه للقتال في أوكرانيا تحت راية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بناءً على أوامر رئيسهم رمضان قاديروف.

والخميس الفائت، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وقال بوتين إن بلاده “لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية”، مشدداً على أن “روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، تعد الآن واحدة من أقوى دول العالم؛ ولا يجب أن يشك أحد في أن أي اعتداء ضدها ستكون نتيجته دحر المعتدي”.

الرئيس الشيشاني يلتقي الحرس الوطني الروسي

على صعيدٍ متصل، أفادت وسائل إعلام روسية أن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، التقى رئيس الحرس الوطني الروسي فيكتور زولوتوف، في إشارةٍ إلى دخول قوات قديروف على خط الأزمة الأوكرانية.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل صوراً لعناصر تابعين لقديروف في مكان ما في غابة تقع بالقرب من كييف.

كما صور سكان منطقة بيلغورود لقطات فيديو تظهر قوات كبيرة من الفوج (141) الآلي الخاص الذي يحمل اسم “أحمد قديروف” وهي تتحرك باتجاه الحدود الأوكرانية.

شوهدت كذلك، قافلة كبيرة من المعدات العسكرية في إقليم بيلغورود، على بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع أوكرانيا.

وأكدت مصادر محلية أوكرانية أن القافلة تشتمل على ناقلات جند مدرعة من طراز BTR-80 ، ومركبات مدرعة من طراز Tigr و Ural-VV ، بالإضافة إلى العديد من المعدات العسكرية الأخرى، وكان من الممكن التعرف على المركبات بالرموز المناسبة رغم عدم وجود بيانات رسمية عن نقل الوحدات في هذا الاتجاه.

هذا ولا يستبعد الخبراء إمكانية استخدام الفوج (141) الآلي الخاص، لضمان الأمن ليس فقط على الحدود، ولكن أيضًا في أراضي الجمهوريات التي استقلت عن الاتحاد السوفياتي أيضاً.

بالفيديو|| 10 آلاف مقاتل شيشاني يتعاهدون بالحرب تحت راية بوتين بقلب أوكرانيا.. والفوج (141) الآلي يتحرك
بالفيديو|| 10 آلاف مقاتل شيشاني يتعاهدون بالحرب تحت راية بوتين بقلب أوكرانيا.. والفوج (141) الآلي يتحرك