سيطرت القوات الروسية، خلال الساعات القليلة الماضية، على جزيرة الأفعى الاستراتيجية، وتم نشر تسجيل صوتي لحوار مدمرة روسية مع جنود أوكرانيين كانوا على متن الجزيرة، قبيل عملية السيطرة عليها.

– السيطرة على جزيرة الأفعى

لقيت وحدة صغيرة من الجنود، قيل إن عددها 13، مصرعهم في جزيرة سنيك في منطقة أوديسا بالقرب من رومانيا حليفة الناتو، عندما كانت تدافع عن المنطقة بعد أن شنت موسكو غزوها الشامل لأوكرانيا في وقت مبكر من صباح أمس الخميس.

وفي رسالة إذاعية، قال أحد البحارة على متن السفينة للجنود: هذه سفينة حربية عسكرية روسية، أقترح عليك إلقاء أسلحتك والاستسلام لتجنب إراقة الدماء وسقوط ضحايا لا داعي لها، وإلا فسوف تتعرض للقصف.

اقرأ أيضاً: شاهد|| طائرات وصواريخ تملئ سماء أوكرانيا وقتلى بالطرقات ومئات السكان بالملاجئ.. فيديوهات حية توثق الحرب

 

ومع ذلك، رفضت القوات الأوكرانية بتحدٍ التخلي عن الإقليم، وبدلاً من ذلك ردت: “انطلقوا لأنفسكم!”.

وسُمع الجنود الروس في الراديو وهم يتغنون بالشتائم على الأوكرانيين، قبل مقتل جميع حرس الحدود في قصف جوي. 

واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوفاتهم في وقت لاحق.

كما ظهر مقطع فيديو تم تداوله على Twitter لحظة قصف الجزيرة، وأظهرت جندياً أوكرانياً يحدق في الكاميرا قبل أن تسقط قذيفة في مكان قريب.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية بعد ظهر يوم أمس الخميس إن القوات الروسية تعرضت للهجوم على جزيرة الأفعى التي يطلق عليها أيضاً اسم زميني.

جزيرة الأفعى تحكمها أوكرانيا لكنها تقع على بعد أميال فقط من ساحل رومانيا، وجزيرة الأفعى مهمة من الناحية الاستراتيجية لأنها ستسمح لروسيا بالمطالبة بالمياه الإقليمية التي تمتد 12 ميلاً بحرياً في البحر، وهي تغطي قنوات الشحن المهمة إلى موانئ أوديسا وميكولايف وخيرسون.

وبعد الاستيلاء على الجزيرة، تستطيع روسيا قطع قنوات الشحن، وعزل أوكرانيا عن الأسواق الدولية وحرمان اقتصادها من عائدات التجارة الحيوية في سعيها للدفاع عن نفسها. 

والجدير ذكره أن العاصمة الأوكرانية تعرضت للقصف في الساعات الأولى من يوم الجمعة، حيث اشتعلت النيران في السماء، وتحركت دبابات بوتين إلى مسافة 20 ميلاً من كييف.

وقال نائب وزارة الدفاع الأوكرانية إن صاروخاً واحدًا أطلق من السماء بواسطة أنظمة دفاعها المضادة للصواريخ، وقالت الحكومة إن صاروخاً آخر أصاب مبنى سكني في المدينة، مشيرةً إلى أن طائرة أوكرانية من طراز SU-27 أسقطت بصاروخ أرض جو في حادث منفصل.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن أوكرانيا تمتلك 125 طائرة قادرة على القتال، بما في ذلك مقاتلات الجيل الرابع Sukhoi Su ‑ 27 و Mikoyan MiG ‑ 29 ، وفقًا لـ Military Balance 2021، بينما تمتلك روسيا أكثر من 1500 طائرة مقاتلة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| سفن روسية تتعرض لقصف أوكراني.. وكرة نارية تنفجر لحظة قصف مطار غرب أوكرانيا