قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنَّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بدأ بالفعل عملية غزو لأوكرانيا، مشدداً على أن الأخير شنَّ هجوماً مباشراً على حقها في الوجود.

حركة بايدن تثير جدلاً

وفي كلمة له بشأن التطورات الأخيرة من واشنطن، رأى أن موسكو ضربت كل الجهود بعرض الحائط، معلناً بدء تطبيق عقوبات على مؤسسات مصرفية روسية بينها بنك روسيا العسكري.

كما أثار شريط مصور تداولته وسائل إعلامية ونشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التُقط لبايدن خلال مؤتمر صحفي، جدلاً كبيراً.

ويظهر فيه بايدن وهو يرد بحركة غريبة وغير واضحة على سؤال صحفي استفسر فيه عما إذا كانت حركته هي تقليل من شأن بوتين أم لا.

ترامب يسخر من بايدن مادحاً بوتين

وفي خبرٍ مشابه، علّق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على اعتراف روسيا باستقلال إقليمين انفصاليين في شرق أوكرانيا، واصفاً قرار بوتين بـ “التحرك العبقري”.

كما وجّه ترامب، انتقادات لخلفه بايدن بشأن تعامله مع الأزمة الأوكرانية، مؤكداً أن الأزمة ما كانت لتحدث لو كان هو رئيساً لأمريكا.

وقال إنَّ اعتراف فلاديمير بوتين بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، كان “ذكياً جداً”، مضيفاً “عندما شاهدت على التلفزيون التقارير عن إعلان بوتين، قلت لنفسي: هذا رائع للغاية”.

وتابع: “تكتيكات بوتين كانت ذكية، والولايات المتحدة يمكن أن تطبق مثل هذه التكتيكات عند حدودها مع المكسيك”.

ولم يضيع ترامب الفرصة دون أن يوجه انتقادات لبايدن، وسخر من طريقة استجابة الرئيس جو بايدن للتحركات الروسية، قائلاً: “هل تعرف ما هو رد بايدن؟ لم يكن لديه أي رد”.

واشنطن تتوعد موسكو

وعلى صعيدٍ متصل، أكد نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أديمو، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يمكن أن يتسبب في المزيد من الضرر في أوكرانيا.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للرد بحجب التكنولوجيا والموارد إذا فعل ذلك.

وأضاف أديمو في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” أن بلاده “ستقطع اتصاله (أي بوتين) بالتكنولوجيا الغربية التي تعتبر بالغة الأهمية لتقدم الجيش”، متابعاً “وسنعزله عن الموارد المالية الغربية التي ستكون ضرورية لتغذية اقتصاده وأيضاً لإثراء نفسه”.

وكانت دول غربية واليابان فرضت، أمس الثلاثاء، عقوبات جديدة على روسيا بعدما أمرت بنشر قواتها في منطقتين انفصاليتين شرق أوكرانيا، وهددت الدول بفرض مزيد من العقوبات إذا حدث غزو روسي شامل.

موسكو ترد على نهج واشنطن بالعقوبات

وتعليقاً على فرض الغرب عقوبات على موسكو، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم الأربعاء، أن نهج العقوبات لن يثنيها عن نهجها الحازم والقوي في الدفاع عن مصالحها.

كما شددت على أن هذا الأسلوب الذي تتبعه الولايات المحتدة منذ سنوات “غير فعال وغير بنّاء”، بحسب رويترز.

ورأت أن الإدارة الأمريكية، تعتقد أنها تملك حق فرض قواعدها على النظام الدولي عبر التهديد وبسلاح العقوبات.

مواضيع ذات صِلة : ابتلع ريقه من الخوف وتلعثم! بوتين يحرج رئيس جهاز مخابراته أمام عدسات الكاميرات

كما شددت الوزارة على أن موسكو سترد بقوة على العقوبات الجديدة بطريقة مؤثرة وموجعة لواشنطن، مؤكدةً أن الإجراءات المفروضة علي موسكو تتعارض مع المصالح الأمريكية.

شاهد أيضاً : بلد أجمل نساء العالم و شعبها ملحد يعشق الخرافات.. حقائق تسمعها لأول مرة عن أوكرانيا جارة روسيا

بالفيديو|| حركة غريبة لـ بايدن حول بوتين تثير ضجة وجدلاً كبيراً.. وتصريح صادم لترامب حول الأزمة الأوكرانية
بالفيديو|| حركة غريبة لـ بايدن حول بوتين تثير ضجة وجدلاً كبيراً.. وتصريح صادم لترامب حول الأزمة الأوكرانية