🔥 بالفيديو.. استشاري يكشف عن اللقاح الوحيد المعتمد للأطفال من سن 5 فما فوق.. وسر أولوية التحصين لهذه الفئة العمرية!

صحيفة المرصد: كشف استشاري الطب الوقائي والصحة العامة الدكتور عبدالحميد الصبحي، عن اللقاح الوحيد المعتمد للأطفال من سن 5 فما فوق.

وقال الصبحي في مداخلة عبر “سكاي” بقناة “الإخبارية”:”بالنسبة لفايزر اعتمد للأعمار من 5 سنوات حتى 11 عاماً ولباقي الأعمار أيضاً فوق 12 سنة فايزر معتمد، بسبب أن التجارب العلمية أثبتت جدوى ومأمونية هذا التحصين لهذه الفئة العمرية”.

وأشار:”فايزر اعتمد لهذه الفئة السنية اعتماد طوارئ فقط، وقد يعتمد اللقاحات الأخرى لهذه الفئة العمرية خلال الفترة القادمة”.

وأجاب الصبحي على سؤال جاء فيه “هل فايزر نفس الكمية ونفس اللقاح الذي يعطى للكبار، ولا يختلف للأطفال؟”، قائلا:”نفس اللقاح الذي يعطى للبالغين يختلف فقط في التركيز، فالتركيز للأطفال 10 مايكروجرام بينما للبالغين يصل إلى 30 مايكروجرام بالإضافة إلى أن المخفف للقاح يختلف عن البالغين والسبب في اختلاف المخفف لإمكانية حفظ اللقاح في الثلاجة العادية لأطول فترة ممكنة”.

ورد الصبحي على سؤال “ما مدى أهمية أخذ اللقاح للأطفال من 5 سنوات حتى 11 سنة خاصة مع عودة المرحلة الابتدائية للتعليم حضورياً؟”، قائلا:”الطفل يصاب بكورونا مثله مثل الإنسان البالغ ويتعرض للمضاعفات مثل الإنسان البالغ وقد يكون في الطفل حدة المرض أخف قليلا من البالغ”.

وتابع:”لكن من المسببات الرئيسية في أهمية اللقاح للطفل أن الطفل لايعي بالإجراءات الوقائية مثل الإنسان البالغ الذي يحمي نفسه من خلال ارتداء الكمامة والابتعاد عن التجمعات”.

واختتم:”أولوية التحصين لهذه الفئة العمرية قد تفوق الأولوية لدى البالغين وتعتبر من الأهمية القصوى أن يعطى الطفل اللقاح خاصة في ظل عودة الطلاب للمدارس واختلاطهم بأقرانهم من نفس الفئة”.