✅ يعاني منه كثيرون.. كيف تتغلب على سلس البول؟

سلس البول الشائع والمحرج هو فقدان القدرة على التحكم في المثانة، ويتراوح من تسريب البول بين الحين والآخر أثناء السعال أو العطس، إلى الشعور برغبة ملحة في التبول بشكل مفاجئ.  ورغم حدوثه في كثير من الأحيان مع التقدم في السن، فإن سلس البول ليس نتيجة حتمية للشيخوخة، وإذا كان مؤثرا على أنشطتك اليومية، فلا تتردد في زيارة الطبيب.  

نستعرض هنا بعض النصائح لكيفية التعامل مع هذه الحالة التي تصيب كثيرين.

1- تحمل المسؤولية: لا تدع الخوف من سلس البول وضعف المثانة يمنعك من ممارسة حياة نشطة مليئة بالعمل والأصدقاء وأفراد العائلة، عليك فقط التعايش معه، ويُفضل الاتصال بالطبيب مبكرًا.

2- خذ الخطوة الأولى: ليس من السهل التحدث عن سلس البول، ولهذا تنتظر النساء في المتوسط 6 سنوات قبل أن يحصلن على المساعدة، ويتضمن العلاج مقابلة طبيب المسالك البولية، ويمكنك سؤاله عن علاقة النظام الغذائي والمشاكل الصحية والأدوية بالمشكلة.

3- أنواعه: إذا كان البول يخرج عند السعال أو الضحك أو العطس، فمن المحتمل أن يكون ذلك سلسًا بسبب الإجهاد، وإذا كان لديك حاجة مفاجئة للذهاب قبل حدوث التسرب، فذلك سلس ملح، والبعض لديهم مزيج من الاثنين.

4- الفحص: سيتم الفحص مع أسئلة للاستفسار عن صحتك والأعراض والأدوية التي تتناولها وكيف يحدث لك السلس، وقد يُطلب منك تسجيل ما يحدث لك في كل مرة تذهب فيها إلى الحمام.

5- التشخيص: سيقوم طبيبك بتقييم الأعراض الخاصة بك واستبعاد أي حالات طبية أخرى، ويمكن أن يطلب عمل اختبارات للتحقق من وجود عدوى أو مشاكل أخرى، بالإضافة إلى اختبار إجهاد المثانة.

6- ممارسة التمارين: قد يساعد الضغط على العضلات التي تستخدمها بالفعل عدة مرات في اليوم على منع التسرب، وتعمل تمارين “كيجل” على تقوية الحوض، فابحث عنها، وقد تحتاج إلى 3 أشهر قبل أن تلاحظ التغيير.

7- تدريب المثانة: لكي تتدرب على التحكم في سلس البول حدد مواعيد الحمام على فترات منتظمة، كل ساعتين مثلا، وإذا شعرت بالحاجة للتبول استخدم تمارين “كيجل” أو تقنيات الاسترخاء، حتى تمر الرغبة في التبول.

8- الأدوية: يمكن علاج الحالة بالأدوية والمحفزات المتعلقة بفرط نشاط المثانة، وقد تشمل الآثار الجانبية للأدوية جفاف الفم والتعب وعدم وضوح الرؤية.

9- علاجات أخرى: يمكن للأطباء استخدام حقن الكولاجين وغيرها من المواد لتكثيف الأنسجة حول عنق المثانة وتضييق الفتحة، أو إجراء جراحة المعلاق أو التعليق لرفع الإحليل وعنق المثانة لمكانهما.

10- الحماية: يمكنك شراء المنتجات المصممة لحماية المثانة في المتاجر وعلى الإنترنت، وهناك أنواع يمكن التخلص منها وغيرها قابلة لإعادة الاستخدام وهي للرجال أو النساء، وبالنسبة للبلل الخفيف إلى المعتدل فقد تحتاج بطانة أو فوطة بملابسك الداخلية.

المصدر: أخبار 24