🔥 كشف أسرار سكان عاشوا قبلنا بآلاف السنوات.. شاهد: اكتشاف مذهل لـ “ممرات جنائزية” شمال المملكة عمرها 4500 عام

صحيفة المرصد: أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اكتشاف شبكة طرق عمرها 4500 عام شمال شبه الجزيرة، وذلك بالشراكة مع جامعة غرب أستراليا.
وعن تفاصيل الاكتشاف، ذكرت مجلة “ذا هولوسين- The Holocene”، أن السكان الذين عاشوا في شمال غرب شبه الجزيرة العربية القديمة قاموا ببناء “ممرات جنائزية” طويلة.

شبكة علاقات اجتماعية متطورة قبل 4500 عام
ونشرت المجلة أن هذه الممرات عبارة عن مسارات رئيسية محاطة بآلاف المعالم الجنائزية التي كانت تربط بين الواحات والمراعي، وتعكس درجة عالية من الترابط الاجتماعي والاقتصادي بين سكان المنطقة في الألفية الثالثة قبل الميلاد.
وساعد هذا الاكتشاف في فهم علماء الآثار، أسرار التواجد الإنساني والمجتمعات السابقة التي عاشت في شمال شبه الجزيرة العربية، حيث أن هذه الممرات الجنائزية تشير إلى وجود شبكة علاقات اجتماعية متطورة قبل 4500 عام، امتدت عبر مساحات شاسعة من شبه الجزيرة العربية.

تَصَدُّر المملكة كموطن للعلوم المتقدمة
وقال عمرو بن صالح المدني، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: “كلما عرفنا أكثر عن السكان القدامى لمنطقة شمال غرب شبه الجزيرة العربية؛ استوحينا المزيد في مهمتنا لكشف الطريقة التي كانوا يفكرون بها”.
مضيفًا: “فقد عاشوا في تناغم مع الطبيعة، وكرموا أسلافهم وتفاعلوا مع العالم الأوسع، ويعكس العمل الذي قامت به فرقنا الأثرية في عام 2021 تَصَدُّر المملكة كموطن للعلوم المتقدمة، ونتطلع بالطبع إلى انضمام المزيد من فِرَق الأبحاث في العام الجاري 2022”.