🔥 أطباء يحذرون من ” الورم النادر” .. ويكشفون أحدث المعلومات عنه وطريقة لعلاجه

صحيفة المرصد: نشر أطباء مصريون دراسة حديثة في “المجلة الأميركية لعلم الأمراض الجلدية”، حذروا خلالها من مرض جلدي نادر يسمى “أورام الخلايا الحبيبية”.

ما هو مرض “أورام الخلايا الحبيبية”

وأوضح مدرس مساعد الأمراض الجلدية بجامعة الأزهر، وأحد معدّي الدراسة، الدكتور محمود راجح إن “أورام الخلايا الحبيبية” عبارة عن نوع من الأورام الحميدة في الأنسجة الرخوة منشأها خلية شوان (نوع من خلايا الجهاز العصبي)، وهو ورم قد يصيب أي منطقة في الجسم، ومن بينها الجلد.
وأشار حسب “سكاي نيوز” إلى أن هذا النوع من المرض يكون في الأغلب مرضاً حميداً، لكن من الوراد أن يتحول إلى ورم خبيث في 3 بالمئة من الحالات.

الأورام المتعددة

وأضاف: “في الأغلب يُصيب الورم الحبيبي الجلد في منطقة واحدة فقط، لكن عندما يُصيب أكثر من منطقة نكون أمام حالة نادرة تُعرف باسم (الأورام المتعددة).
ولفت إلى إن ظهور الأورام المتعددة كان يُعدّ في السابق مؤشراً قوياً على تحول الورم من حميد إلى خبيث، لكن الدراسة أثبتت عكس ذلك، فلم يحدث أن أُصيبت حالة واحدة بورم خبيث من الحالات التي أُجريت عليها الدراسة.

التشخيص المبكر

وأكد أن الجانب المفقود في مرض الأورام الحبيبية المتعددة هو صعوبة التشخيص المبكر عن طريق الفحص الإكلينيكي. مؤكدا أن التشخيص المبكر ، فرصة جيدة للاستئصال الجراحي للورم في الحجم الصغير، مما يحد من احتمالية عودة الورم مجددا”.