⚡ دكتور أسنان من أب مصاب بمتلازمة داون يحكي قصته

بحسب الإحصائيات المعروفة ،فإن متوسط العمر عند الأشخاص المصابون بمتلازمة داون قصير جداً. وتواجههم صعوبات كبيرة عند الزواج بسب العقم , ولاكن ما حدث مع الشاب السوري ووالدية كان خارج كل التوقعات وذلك وفقًا لموقع British Metro

دكتور أسنان من أب مصاب بمتلازمة داون

صادر عيسى ،الطالب السوري الذي تربى على يد والد يعاني من متلازمة داون ،وهي حالة وراثية تتمثل في وجود ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 ،بدلًا من نسختين اعتياديتين ،مما تسبب للأب صعوبات في التعلم وتأخر النمو. لكن هذا لا يعني أن طفولة صادر كانت تفتقر إلى الحب والدعم والتوجيه بأي شكل من الأشكال. لقد حقق الكثير ،إذ إن إعاقة والده لم تتدخل في قدرته على حب وتربية أبنائه.

كتبت صحف عالمية عن قصة “صادر” ،عندما نشر صورة لوالده على إنستجرام ،قائلًا: لقد حافظ على عمله  لأكثر من 25 عامًا ،أن تكون زوجًا لمدة 23 عامًا ،وأن تعول ابنك وزوجتك لمدة 21 عامًا ،ليس من السهل تحقيق كل هذه الأشياء ،ولا يمكنني إلأ أن أكون أكثر فخراً بك يا أبي.

دكتور أسنان من أب مصاب بمتلازمة داون

الآن صادر يدرس طب الأسنان في كلية طب الأسنان ويعيش مع أسرته في سوريا ،حيث يعمل والده في مصنع لإنتاج القمح ،ويعتبر أن والده هو الذي له الفضل في ذلك ،خاصة بعد أن فعل الأب كل شيء في حياته. القدرة على التغلب على أعراض متلازمة الضعف في الفهم والاستيعاب ،لتربية صادر تربية سوية لم يشعر بها بإصابة والده.

وفي حديثه إلى الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية ،قال صادر: “أنا فخور بوالدي طوال حياتي ،لقد كان أعظم دعم لي ،والدي الآن فخور بكوني طبيب ،وأرى دوما عيناه مليئة بالفرح والرضا لأنه إذا كان يقول نعم ،فأنا أعاني من متلازمة داون ،لكنني فعلت كل ما في وسعي لجعل ولدي طبيبًا ومساعد للآخرين “.

دكتور أسنان من أب مصاب بمتلازمة داون

الحقيقة الشيقة حول قصة صادر أنها نتاج زواج أب مصاب بمتلازمة داون من أم تتمتع بصحة جيدة.

في معظم الحالات ،لا تكون المتلازمة موروثة للأطفال لأنها ناتجة عن تغير جيني لمرة واحدة في الحيوانات المنوية أو البويضات لدى المرأة ،ولكن إذا كان أحد الوالدين مصابًا بالمتلازمة والآخر سليم فهناك 35٪ إلى 50 نسبة احتمال إصابة الطفل بالمتلازمة,

كما أن غالبية  الرجال المصابون بالمتلازمة يكونون أكثر عرضة العقم، وهو ما جعل قصة الشاب السوري صادر حالة نادية.