🔥 بالفيديو: استشاري يكشف فئة ممنوعة من الحصول على الجرعة التنشيطية.. والفئات الأكثر احتياجاً لها

صحيفة المرصد: أكد استشاري الأمراض الباطنية والمعدية، الدكتور علاء العلي، على ضرورة الحصول على الجرعة (التنشيطية) الثالثة، لافتاً إلى أنها مفيدة وآمنة وتعتبر استكمالاً للجرعة الأولى والثانية، كونها تعمل على تحفيز المناعة وتعد خط الدفاع الأول تجاه المتحورات ومتقلباتها.

ونوه خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج نشرة النهار المذاع عبر قناة الإخبارية، إلى أن المملكة تعد من المجتمعات التي سجلت أرقاماً مميزة بشأن عدد المحصنين بلقاح كورونا، ومن المؤسف أن نخسر هذا التميز بسبب الامتناع أو التكاسل عن تناول الجرعة التنشيطية.

أوميكرون يسبب إصابة شديدة لهؤلاء

ولفت إلى أن “أوميكرون” يسبب إصابة شديدة لمن يحصلون على اللقاحات أو لمن يعانون من مشكلات في المناعة، موضحاً أن في المملكة نسبة المناعة لمدى المرضى جيدة وكذلك معظمهم محصنين.

وأوضح “العلي” أن ارتفاع نسبة المحصنين بجرعات اللقاح كان له دور كبير في عدم التأثر بظهور المتحور الجديد، مشيراً إلى ارتفاع أعداد الإصابات بشكل عام لا يشكل مشكلة كبيرة في حد ذاته، إذا أن المهم هو أرقام المنومين في المستشفيات نتيجة الإصابات الشديدة وهو قليل جداً.

الأشخاص الأكثر احتياجاً للحصول على الجرعة التنشيطية

وبسؤاله حول الفئات الذين عليهم أن يبادروا بأخذ الجرعة التنشيطية أو من هم أكثر احتياجاً للحصول على الجرعتين، قال إن هذه الفئات هم كبار السن والأشخاص الذين يعانون أمراضاً مزمنة وكذلك من مر على حصولهم على الجرعتين الأوليين ثلاثة أشهر.

حالة واحدة يمتنع فيها الشخص عن الحصول على الجرعة التنشيطية

كما لفت في الوقت نفسه إلا أن هناك حالة واحدة تحتم على الشخص الامتناع عن الحصول على الجرعة وهي في حال كان الشخص قد عانى من أعراض الحساسية خلال إحدى الجرعتين الأوليين.