✅ تسبب الغيبوبة والموت.. احذروا هذا النوع الخطير من الفاكهة

تواصل – وكالات:

يحذر خبراء الصحة من خطورة تناول فاكهة الآكي غير الناضجة، حيث من الممكن أن تسبب الغيبوبة والتسمم والوفاة.

وبحسب الخبراء، فإن فاكهة الآكي تصبح سامة في حالة تناولها غير ناضجة، فهي تنتج سم يسمى بسم الهيبوجليسين، الذي يسبب الإصابة بالقئ والغيبوبة، وقد يصل الأمر للموت، وذلك بحسب موقع content-time.

ولذلك ينصح الخبراء بتوخي الحذر والإنتظار حتى تتحول القرون الواقية لفاكهة الأكي إلى اللون الأحمر وتتفتح الفاكهة في هذه الحالة بشكل طبيعي، بمجرد تفتح الثمرة يكون الجزء الوحيد الصالح للأكل هو الأريلي الأصفر، والذي يحيط بالبذور السوداء السامة ، ويعد طبق الأكي مع سمك القد هو الطبق الوطني لجامايكا.

يشار إلى أن فاكهة الأيكي من الفواكه الذي يفضلها الشعب الأمريكي، حيث أنهم يقومون بأستهلاك كميات كبيرة من تلك الفاكهة، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت بأنها تسبب نقص السكر في الدم، لذلك ظهر بعض الخبراء في الولايات المتحدة الأمريكية لينوهوا بضرورة عدم الأسراف في تناول الأيكي.

وتحتوي فاكهة أكي على نوعين من السموم ، هيبوجليسين أ وهيبوجليسين ب ، اللذان يعملان من خلال نفس الآلية لاستنفاد مخازن الجليكوجين الكبدي والتسبب في نقص السكر في الدم، يُعرف أشد أشكال التسمم بفاكهة الآكي “بمرض القيء الجامايكي”.

وتظهر أعراض الاضطراب بعد تناول الفاكهة، في نقص السكر في الدم الحاد والنوبات المرضية، مما يؤدي في النهاية إلى الغيبوبة والوفاة.

يذكر أن فاكهة الآكي، هي فاكهة غريبة موطنها الأصلي غرب إفريقيا، وبرغم الفوائد العديدة لتلك الفاكهة إلا وأنها قد تسبب الإصابة بالإغماء والموت، وانتقلت فاكهة الآكي إلى جاميكا عام 1778، لتصبح الفاكهة الوطنية للبلاد.

The postتسبب الغيبوبة والموت.. احذروا هذا النوع الخطير من الفاكهةfirst appeared onصحيفة تواصل الالكترونية.