🟥 بالفيديو|| اعتقال لبناني ظهر بفيديو مسيء وهو يعتدي على عاملة أجنبية ويجرها من شعرها

تحركت قوى الأمن الداخلي اللبناني واعتقلت رجل لبناني، بعدما فجر موجة غضب واسعة، يوم أمس الأربعاء، حيث ظهر بفيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يعتدي على عاملة أجنبية بالضرب ويسحلها من شعرها وسط الطريق.

– اعتقال لبناني اعتدى على عاملة أجنبية

وفي التفاصيل، أعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان، أنها اعتقلت مواطن بعد اعتدائه على عاملة أجنبية، وفتحت تحقيق في الحادثة.

وشهدت لبنان أمس، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بشريط فيديو يظهر قيام أحد المواطنين بضرب عاملة أجنبية “لم يذكر جنسيتها” وسط الطريق في بلدة جورة البلوط بقضاء المتن شمال العاصمة بيروت.

وعقب الضجة الواسعة، أصدرت قوى الأمن الداخلي، بياناً علقت فيه على الحادثة، بالقول: “إنه بعد تداول مقطع الفيديو تم الاستماع إلى أقوال المعتدي، وأوقف بناء لإشارة القضاء”، مؤكدةً أن التحقيقات ستستكمل وسيتم الاستماع إلى أقوال العاملة الأجنبية.

اقرأ أيضاً : بطريقة جنونية.. عاملة منزلية تفرّ إلى الشارع عبر شرفات المنازل في بيروت

– تعليق مختار البلدة

وفي السياق، نقلت وسائل إعلام محلية عن مختار البلدة المدعو، عصام أبو جوده، قوله: “إن العاملة الأجنبية حاولت الهرب فألقى رب المنزل القبض عليها، ويبدو أن تدافعاً حصل أثناء توقيفها، ومن ثم أعادها إلى مكتب التوظيف”.

وتابع مدافعاً على المعتدي اللبناني، بالقول: “إنه أب لثلاثة أطفال، ولا توجد له سوابق عنفية، بل على العكس هو من (الكويسين) بالبلدة، كما أن عاملة منزلية سابقة، عملت لمصلحته لأكثر من 10 سنوات، ولم نسمع له بأنه تعرض لها سابقاً، وغادرت لتعود إلى بلادها”.

وعلى خلفية هذا الحدث الذي فجر غضب رواد مواقع التواصل، أعلن وزير العمل، مصطفى بيرم، فتح تحقيق بالحادث، منوهاً في بيان صادر عن مكتبه إلى عدم التهاون في التعرض لأي إنسان ومنهم العمال والعاملات الأجانب والحفاظ على كرامتهم وحقوقهم.

– نظام الكفالة إلى الواجهة

وفقاً لمتداولي الفيديو، فإن الحادثة أعادت إلى الواجهة ملف العنف ضد عاملات المنازل من الجنسيات الأجنبية والممارسات والخضوع إلى نظام الكفالة المتبع في البلاد.

فقد شارك شريط الفيديو، المحامي أدهم الحسنية الذي علق بالقول: “نظام الكفالة هو بمثابة الاستعباد.. لازم يسقط”.

وتعارض عدة منظمات حقوقية لبنانية هذا النظام وتقول: “إنه قد يؤدي إلى حبس العاملات الأجنبيات في المنازل التي يعملون فيها، ويسعى إلى ربط مصيرها برب العمل، ما يجعلهن عرضة لكثير من الانتهاكات”.

والجدير ذكره أنه يعيش في لبنان 250 ألفاً من عمال الخدمة المنزلية، غالبيتهم العظمى من النساء اللواتي يحملن تصاريح عمل، وينحدر القسم الأكبر منهن من إثيوبيا، إضافة إلى الفلبين وبنغلاديش وسريلانكا، وذلك حسب بيانات صادرة عن الأمم المتحدة.

بالفيديو|| اعتقال لبناني ظهر بفيديو مسيء وهو يعتدي على عاملة أجنبية ويجرها من شعرها
بالفيديو|| اعتقال لبناني ظهر بفيديو مسيء وهو يعتدي على عاملة أجنبية ويجرها من شعرها

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| عاملة آسيوية تحاول رمي نفسها من أعلى منزلها في لبنان وسط حالة هلع من ساكنيه

الوسوم

أخبار العالم العربي بالفيديو العالم العربي عاملة أجنبية لبنان