✅ هل تحب تناوله؟.. أبرز الفوائد الصحية لنبات الشمندر

يُعد نبات الشمندر الأحمر أو ما يُعرف بالبنجر من الخضراوات الجذرية الشهيرة التي تُستخدم في العديد من مطابخ العالم، وذلك لفوائدها الصحية وخصائصها الطبية المتعددة. ويحتوي الشمندر على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والأحماض والبروتينات الهامة والمفيدة، إلى جانب احتوائه على النترات والصبغات غير العُضوية وكمية كبيرة من الماء تصل إلى 90%.

وفيما يلي نستعرض أبرز 9 فوائد صحية للشمندر وفقاً لموقع “هيلث لاين” الطبي:

1- قيمة غذائية عالية بسعرات أقل: يتميز بانخفاض سعراته الحرارية حيث يحتوي كل 100 غرام على 41 سعرا حراريا فقط، فضلاً عن أنه غني بـ: “الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، وفيتامينات B و C، وحمض الفوليك”.

2- تحسين مستويات ضغط الـدم: يعمل على تحسين الدورة الدمـوية وتخفيض مستويات ضغط الـدم، حيث يساهم في نقل الأوكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل وتوسع الأوعية الدمـوية لاحتوائه على النترات وأكسيد النيتريك.

3- تحسين الأداء الرياضي: يحتوي عصير الشمندر الأحمر على النترات التي تحسّن من مستوى إنتاج الطاقة في الخلايا، كما يعزز أداء القلب والجهاز التنفسي ويزيد من استخدام الأكسجين بنسبة تصل إلى 20%.

4- محاربة الالتهابات: تُعتبر نبتة الشمندر مضاداً طبيعياً للالتهابات لاحتوائها على أصباغ betalains، والتي تفيد في حالات الالتهابات المزمنة المصاحبة لأمراض القلب والكبد والسرطان وحالات السمنة المفرطة، فضلاً عن محاربتها لالتهابات المفاصل والكلى.

5- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يحتوي كوب واحد من جذر الشمندر على 3.4 غرام من الألياف، ما يجعله مصدراً جيداً للألياف التي تحسّن عملية الهضم والإخراج، كما يقي من حالات الإمساك والتهابات الأمعاء وسرطان القولون.

6- دعم القدرة العقلية: تعمل النترات الموجودة بالشمندر على تحسين وظائف المخ، عن طريق تعزيز تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، كما يقي تناول 250 مل من عصير الشمندر لمدة أسبوعين من مخاطر الإصابة بالخرف.

7- الوقاية من السرطان: يحتوي جذر الشمندر على العديد من المركبات ذات الخصائص المقاومة للسرطان، ومنها: “البيتين، وحمض الفيروليك، والروتين، والكامبفيرول، وحمض الكافيين”، والتي تفيد في إبطاء انقسام ونمو الخلايا السرطانية.

8- موازنة كمية الطاقة بالجسم: ويحتوي عصير الشمندر على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، ونسبة عالية من الماء، مما يساعد في تحقيق التوازن في استهلاك الطاقة، وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالسمنة لعدم تمكّن الجسم من حرق الدهون المختزنة.

9- تعزيز الصحة أثناء الحمل: وفضلاً عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة أثناء فترة الحمل، فإن تناول الشمندر يفيد في ضبط مستويات السكر لدى الحوامل، كما يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ما يمنع الإصابة بأنيميا الحمل.

المصدر: أخبار 24.