🟥 بالفيديو|| رغد صدام حسين توجه رسالة بمناسبة ذكرى إعدام والدها.. ومترجم يفجر مفاجأة حول كيفية اعتقاله

وجهت رغد صدام حسين، ابنة الرئيس العراقي السابق، اليوم الخميس، رسالة إلى العراقيين والعالم العربي بمناسبة ذكرى إعدامه في 30 ديسمبر/كانون الأول عام 2006.

رغد صدام حسين توجه رسالة إلى العراقيين

وقالت رغد في كلمة مصورة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على منصة تويتر: “يا أبناء شعبنا العظيم يا من قاتلتم دفاعاً عن أرضكم الطاهرة منذ 2003 وباشرتم بأسرع مقاومة عرفها التاريخ، نطوي عاماً آخر ونحن نحي ذكرى مقتل والدي صدام حسين هذا الرجل الشامخ القامة الذي لا يحتاج إلى شهادة أحد فبطولته ومقاومته للعدو جعل ذكره يتكرر أكثر مما كان حياً” على حدِّ وصفها.

وأضافت: “من كل ذلك نستمد الشجاعة والإصرار حتى وإن تخلل طريقنا صعوبات أو عراقيل”.

وتابعت: “قد لا يؤمن البعض بنا وقد يقف البعض الآخر في طريقنا وذلك قد يؤخرنا لكن لن يمنعنا من إكمال هذه المسيرة بإذن الله”.

وتوجهت إلى المجتمع العربي والدولي، قائلةً: “ندعو كل المؤيدين للحريات في العالم ومن أخواتنا العرب وغير العرب أن يقفوا إلى جانبنا وأن يمدوا يد العون بعد الله سبحانه ليدعمونا في مسيرتنا”.

ماذا كشفت محامية صدام حسين!؟

قالت المحامية بشرى خليل إن الجانب الأمريكي مارس الضغوط على فريق الدفاع عن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وعمل على توجيه المحاكمة أمام المحكمة الخاصة.

وذكّرت في حديث لوكالة نوفوستي الروسية: “لقد تعرضت لضغط كبير من جانب الأمريكيين. بصراحة خفت أن يقتلوني، لأن عدة محامين تعرضوا للقتل، وآخرهم كان خميس عبيدي”.

وقالت: “وفي المرة الأخيرة جاء أمريكي وسألني هل أرغب في العودة، واستمرت المفاوضات بيننا من الساعة 6 إلى 11، وفي النهاية سألني مرة أخرى إذا كنت أرغب في العودة إلى المحكمة، فقلت نعم. وعندها قال إنني يجب أن ألتزم الصمت، مثل أصدقائي – وهذا يشير إلى أنهم فعلوا كل شيء للحفاظ على المحاكمة وفق تنظيمهم”، وفق ما نقلته الوكالة الروسية.

زعيمان عربيان ساهما بتمويل محامي صدام حسين

وبحسب خليل، فإن زعيم ليبيا السابق معمر القذافي ورئيس اليمن السابق علي عبد الله صالح، ساهما بتمويل لجنة محامين دافعت عن صدام حسين.

وتابعت: “أما بالنسبة لتكاليف هيئة المحامين، فقد تبرع الرئيس القذافي بالمبلغ لرغد، التي كانت تعمل في مكتب اللجنة في عمان، كما تبرع الرئيس علي عبد الله صالح بمبلغ من المال”.

ووفقاً للمحامية، فإن رغد “قامت بتوفير تذاكر السفر من عمان إلى بغداد، وكذلك سافر باقي المحامين من بلادهم على نفقتها، وتم تسديد تكلفة الفنادق من ميزانية اللجنة”.

سفير روسي سابق ينتقد محاكمة صدام حسين

إلى ذلك، نقلت الوكالة الروسية عن فلاديمير تيتورينكو سفير روسيا السابق لدى العراق، قوله إن “الحكومة العراقية الانتقالية التي شكلتها الولايات المتحدة، لم يكن لديها الحق في محاكمة حسين”.

وأضاف: “الحكومة الانتقالية المذكورة، لم تكن حكومة منتخبة من قبل الشعب العراقي. لقد شكلها الأمريكيون ولم يكن لديها أي حق في محاكمة حسين”.

مترجم عراقي يكشف لحظة اعتقال صدام حسين

وعلى صعيدٍ متصل، نقلت “نوفوستي” الروسية عن مترجم عراقي تعاون مع الأمريكيين، (طلب عدم الكشف عن هويته خوفاً على سلامته بحسب الوكالة) فإن الجيش الأمريكي استخدم أثناء اعتقال صدام حسين، بودرة مخدرة.

وأكد المترجم، أنه رافق العسكريين الأمريكيين الذين نفذوا عملية اعتقال حسين.

وأضاف: “بعد حوالي ثمانية أشهر من بداية عملي، تلقى الجانب الأمريكي معلومات سرية للغاية عن المكان الذي كان يختبئ فيه حسين في منطقة الدور بمحافظة صلاح الدين. كان يختبأ في مزرعة على بعد أمتار قليلة من نهر دجلة، في منطقة المعبر”.

وتابع: “تم إرسال وحدة من القوات الخاصة الأمريكية إلى الموقع، ولم يسمح لي بالاقتراب لأنني لم أكن أرتدي قناعاً ضد الغازات. بعد ذلك تم بخ غاز منوم في منطقة تنفيذ العملية”.

وبحسب المترجم “بعد أن تم إجلاء صدام حسين بطائرة مروحية”.

إعدام صدام حسين

تجدر الإشارة هنا إلى أن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، أُعدِمَ في 30 ديسمبر/ كانون الأول عام 2006، رغم نجاحه في تجنب إلقاء القبض عليه لمدة ستة أشهر.

وفي ديسمبر العام ذاته، ألقي القبض عليه بالقرب من مسقط رأسه تكريت، وعُقدت الجلسة الأولى للمحكمة الخاصة بصدام حسين في يوليو/ تموز 2004.

وأدانت المحكمة حسين بالتهم الموجهة إليه وحكمت عليه بالإعدام شنقاً في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006.

بالفيديو|| رغد صدام حسين توجه رسالة بمناسبة ذكرى إعدام والدها.. ومترجم يفجر مفاجأة حول كيفية اعتقاله
بالفيديو|| رغد صدام حسين توجه رسالة بمناسبة ذكرى إعدام والدها.. ومترجم يفجر مفاجأة حول كيفية اعتقاله

اقرأ أيضاً : لأوّل مرّة.. دبلوماسي أمريكي يكشف تفاصيلاً مثيرة عن حقائق خفية تتعلق بمحاكمة رئيس عربي

الوسوم

أهبار العالم العربي العراق بالفيديو العالم العربي رغد صدام حسين