🟥 بالفيديو|| شمعدان من الذهب… هدية حاخامات اليهود لـ الرئيس التركي تشغل الصحافة وأردوغان يكشف أبعاد العلاقة مع إسرائيل

قالت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استقبل في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أمس الأربعاء، أعضاء الجالية اليهودية التركية والتحالف الحاخامي للدول الإسلامية.

الرئيس التركي يتلقى هدية الحاخامات

وذكرت أنه كان من بين المشاركين الحاخام الأكبر لتركيا، إسحق هاليفا، والحاخام الأكبر لروسيا بيريل لازار، وسلطات حاخامية بارزة أخرى.

وأشارت إلى أنه قدم الحاخامات إلى الرئيس أردوغان شمعدان (المينوراه) بسبع رؤوس مصنوع من الذهب الخالص كهدية وتذكار إحياء لهذا اللقاء.

تعزيز السلام في الشرق الأوسط

وبدوره، سلط أردوغان الضوء على أهمية تعزيز بيئة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ، قائلاً: “إن أكبر رغبة لتركيا هي رؤية الشرق الأوسط حيث تعيش المجتمعات من مختلف الأديان واللغات والأعراق معًا في سلام”.

وأضاف أن تحذيرات تركيا للحكومة الإسرائيلية تهدف إلى ضمان التعامل مع الأمور من منظور السلام والاستقرار على المدى الطويل في الشرق الأوسط.

وتطرق الرئيس التركي إلى العلاقات التركية الإسرائيلية ، فقال إنه على الرغم من الخلاف في الرأي حول فلسطين ، فإن “العلاقات مع إسرائيل في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة تتقدم على طريقها”.

وأوضح أن “الخطوات التي يجب اتخاذها بشأن القضية الفلسطينية، وخاصة في القدس ، ستسهم في أمن واستقرار ليس الفلسطينيين فحسب ، بل إسرائيل أيضًا،” مضيفاً: ” وفي هذا الصدد ، أعلق أهمية كبيرة على حوارنا المتجدد مع كل من الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ والرئيس الإسرائيلي رئيس الوزراء نفتالي بينيت”.

ولفت إلى أن ” الأراضي التركية كانت أيضًا ملاذًا للسلام لليهود الذين تعرضوا للاضطهاد في أجزاء مختلفة من العالم عبر التاريخ و احتضنت اليهود الذين فروا من محاكم التفتيش في عام 1492″.

مواضيع ذات صِلة : ما سر ربطة عنق أردوغان الحمراء وألوان قمصانه؟.. خياط الرؤساء الترك يكشف تفاصيلاً مثيرة

من جانبها، احتفت الصحافة الإسرائيلية بشكل خاص والصحافة العالمية بشكل عام باستضافة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للحاخامات وممثلي الجالية اليهودية في تركيا، حيث قدم الحاخامات الشمعدان (المينوراه) المقدس لدى اليهود، كهدية إلى أردوغان.

شاهد أيضاً : في تركيا.. نجاة رجل من موت محقق بعد سقوط جدار حديدي عليه وانهيار مبنى من ثلاثة طوابق بعد هروب شخص من أسفله بثوانٍ

Untitled 7 11
بالفيديو|| شمعدان من الذهب.. هدية حاخامات اليهود لـ الرئيس التركي تشغل الصحافة وأردوغان يكشف أبعاد العلاقة مع إسرائيل
الوسوم

أعضاء الجالية اليهودية التركية إسحق هاليفا الرئيس التركي المجمع الرئاسي بالفيديو العالم رجب طيب أردوغان شمعدان