🔥 شاهد.. مؤرخ سعودي يكشف عن ردة فعل ” الملك عبد العزيز” عندما علم بوفاة الشريف خالد بن لؤي أحد أهم رجاله

صحيفة المرصد:كشف الدكتور خالد بن عبد الله الكريري أستاذ التاريخ بجامعة الملك عبد العزيز عن ردة فعل الملك المؤسس عندما سمع بوفاة أحد أهم رجاله الشريف خالد بن لؤي، موضحاً أخر المعارك الحربية التي خاضها “بن لؤي” قبل وفاته.

وقال “الكريري” خلال لقاء مع قناة “السعودية”، إن أخر إسهامات ” بن لؤي” العسكرية ، هي عندما كلفه الملك عبد العزيز بالتوجه إلى منطقة “جازان”، حيث بلغ حينها سن الـ70 عاماً، ورغم سنه الكبير امتثل لأمر الملك المؤسس.

وأضاف أنه بالفعل انطلق إلى “أبها “على رأس جيش كبير، رغم مرضه ، وعندما وصل إلى وادي البيض، وافته المنية، موضحاً أنه عندما علم الملك عبد العزيز بالوفاة تكدر خاطره ، وحزن عليه حزناً عظيماً، وقال مقولته المشهورة :” هو أخي اللي ما جابته أمي”

ومن جانبه، قال الشريف فيصل بن خالد بن لؤي، كانت هناك علاقة وطيدة بين الملك عبد العزيز و الشريف ” بن لؤي”، وتوجد العديد من الخطابات والمرسلات التي كانت بينهما والتي تحمل العديد من عبارات المحبة والود بينهما.

وأوضح أن الملك سلمان بن عبد العزيز استعان بأحد هذه الخطابات، حينما كان أميراً للرياض، حيث قرأ هذا الخطاب على أخيه الأكبر ، وكان برفقته في تلك اللحظة ، بعد أن طلبهما في مكتبه الخاص، وكان مختصر العبارة حيث قال: ترى ما يرضي خالد يرضيني.. وما يزعله يزعلني.. وخالد عندي عيني اللي أشوف بها”.