✅ أبرزها الليمون.. 8 أطعمة تساعد على تنظيف الكبد من السموم

كشفت دراسة طبية حديثة عن 8 أطعمة تنظف الكبد من السموم، لكونه من أكثر الأعضاء التي يقوم بوظائف حيوية. لذلك فمن المهم جدا الحفاظ على استمرار وظيفته على أكمل وجه، والعلاجات الطبيعية هي أحد أكثر الطرق المقترحة للحفاظ على الجسم خاليا من السموم أو على الأقل تقليل تراكم السموم، ومن هذه الأطعمة.

الليمون

يعمل الليمون كمعادل للجسم عن طريق تحفيز إنتاج الغلوتاثيون، كونها غنية بفيتامين C، فهي تحمي الكبد من الأكسدة أيضا ومن ثم من المفيد جدا تناول ماء الليمون في الصباح.

البنجر

يؤكد خبراء التغذية أن عصير البنجر له تأثيرات وقائية من ترسب الدهون في الكبد ويحمي من الأكسدة أيضا.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مصدرا هاماً لمضادات الأكسدة، فهو يساعد الجسم بعدة طرق بالنسبة للكبد، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

العنب ومستخلص بذوره

يساعد العنب ومستخلص بذور العنب على تقليل الالتهاب، ويتم التحكم في الإجهاد المضاد للأكسدة من خلال ريسفيراترول الموجود في العنب الأسود والأحمر والأرجواني.

الكركم

يعتبر الكركم من أقدم الطرق وأكثرها ثقة لتعزيز المناعة، وهو مفيد أيضا لتحسين هضم الدهون في الكبد، كما يمنع تراكم الدهون.

خضروات صليبية

مثل البوروكلي والكرنب والقرنبيط والكيل كلها مفيدة جدا في عملية تنقية الكبد من السموم، كما أنها مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف، وهي عناصر تقي الكبد من الإصابة بالسرطان.

الكمثرى

يساعد البكتين الموجود في ثمرة الكمثرى، الكبد على هضم الدهون، كما أنه يقلل من الالتهابات.

التوت

التوت بمختلف أنواعه يعد مصدرا جيدا جدا لمضادات الأكسدة، التي تحسن من صحة الكبد بشكل عام، وتعزز من مناعته ومقاومته للأمراض.

المصدر: المرصد.