🟥 بالفيديو|| مسلحون يحاصرون مقر رئاسة الوزراء بـ طرابلس على متن عربات عسكرية.. والمبعوثة الأممية تتعرض لهجومٍ حاد

أظهرت مقاطع مصورة، العشرات من المسلحين يتجولون على متن عربات عسكرية في أرتال بشوارع العاصمة الليبية طرابلس، إلى جانب تمركزهم في محيط مقر رئاسة الحكومة وغيرها من المواقع الحكومية.

تحركات عسكرية بالعاصمة طرابلس

وقالت وسائل إعلام ليبية إن المسلحين مقربون من اللواء عبد الباسط مروان، الذي شغل رئاسة منطقة طرابلس العسكرية لسنوات، وذلك بعد صدور قرار من المجلس الرئاسي بإقالته وتعيين اللواء عبد القادر منصور بدلاً منه.

وعقب مباشرة منصور مهامه آمراً جديداً للمنطقة، شهدت أحياء رئيسية في طرابلس، انتشاراً أمنياً وعسكرياً مكثّفاً نفذّته مجموعات مسلحة.

وتخضع العاصمة الليبية لسيطرة عدد لا يحصى من الجماعات والفصائل المسلحة التابعة لوزارة الدفاع، وهي حقيبة بدون وزير، ووزارة الداخلية، داخل الحكومة المؤقتة.

وتأتي هذه التطورات في وقت حساس للغاية، إذ تستعد ليبيا لإجراء انتخابات رئاسية مقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول، تليها انتخابات برلمانية.

وعلى صعيدٍ متصل، توقع المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فتحي المريمي، تأجيل الانتخابات العامة “فترة وجيزة” وأرجع ذلك إلى “الصعوبات والعراقيل” التي واجهت العملية الانتخابية.

وقال المريمي في تصريح لقناة “العربية الحدث”، إن التأجيل سيكون لمدة أقل من 15 يوماً، مضيفاً “المسائل العالقة أمام مجلس النواب والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات بخصوص العملية تحتاج إلى قرار فقط”.

ورجح المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، حل الكثير من المشكلات أمام المفوضية بعد جلسة النواب يوم الإثنين المقبل، “لتباشر عملها”.

اقرأ أيضاً : ليبيا تطوي صفحة انتخاب الرئيس القادم… فهل تعبّدَ الطريق أمام حكم سيف الإسلام القذافي

المبعوثة الأممية تتعرض لهجومٍ حاد

شنَّ قائد ما يعرف باسم “لواء الصمود” صلاح بادي، المدرج على قائمة عقوبات مجلس الأمن منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بتهمة زعزعة الأمن في ليبيا، هجوماً على المبعوثة الأممية ستيفاني وليامز بعد زيارتها أمس إلى مصراتة وعقدها اجتماعات مع بعض أعيان المدينة.

وقال: “لها دور إجرامي في ليبيا؛ وليبيا لن تستمر بها المهزلة وعلى ستيفاني وليامز أن تعرف حدودها ولن تمرر أي اتفاق مع مدينة مصراتة دون الرجوع لقادة الثوار في المدينة”.

وفي تسجيلٍ تداولته وسائل إعلام محلية، قال بادي “لن تكون هناك انتخابات رئاسية طالما الرجال موجودين”.

وأضاف: “اتفقت مع الرجال على إغلاق كل مؤسسات الدولة في طرابلس. الرصاص والنحاس سيبدأ من اليوم ولدينا أحرار في كل مدن ليبيا، وهذا الاجتماع جاء بالصدفة ولدينا اجتماع آخر سنتخذ فيه قرارات تقلب الأمور رأساً على عقب”.

وأمس الأربعاء، شددت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز، خلال لقائها رئيس المجلس الأعلى الليبي خالد المشري، على إجراء انتخابات نزيهة، وذلك في موعدها المقرر في 24 ديسمبر الجاري.

وأوضحت لنائب رئيس المجلس الأعلى الليبي أهمية احترام حق الليبيين في اختيار ممثليهم.

بالفيديو|| مسلحون يحاصرون مقر رئاسة الوزراء بـ طرابلس على متن عربات عسكرية.. والمبعوثة الأممية تتعرض لهجومٍ حاد
بالفيديو|| مسلحون يحاصرون مقر رئاسة الوزراء بـ طرابلس على متن عربات عسكرية.. والمبعوثة الأممية تتعرض لهجومٍ حاد

اقرأ أيضاً : سيف الإسلام القذافي يريد أي يكون زعيم ليبيا فمن يقف وراءه؟!

الوسوم

أخبار العالم العربي انتخابات رئاسية بالفيديو العالم العربي طرابلس ليبيا