🔥 بالفيديو..  اقتصادي سعودي يكشف سبب الهبوط الحاد والمفاجئ لسوق الأسهم اليوم الإثنين.. ويوضح ما ذكرته العربية للتعهدات الفنية

صحيفة المرصد: كشف المحلل الاقتصادي سعود المطير، عن السبب الرئيسي لانخفاض سوق الأسهم، قائلاً:”لم يكن السبب الرئيسي هو انخفاض أسعار البترول لأن أسعار البترول اليوم عادت لتحقيق مكاسب”.

وأوضح المطير خلال مداخلة هاتفية بقناة “الإخبارية”:”أتوقع أن الوضع الاقتصادي داخل المملكة مازال ينمو بقوة والاقتصاد العالمي أيضا لم يكن سبباً رئيسياً في الضغط على السوق”.

وأشار:”أتصور أن السبب الرئيسي هو علاوة الإصدار المصاحبة للأطروحات الجديدة”، لافتا:”دائما السوق يفقد ارتفاعاته مع كثرة الاكتتابات إذا كانت بعلاوة إصدار عالية”.

وأردف:”العربية للتعهدات الفنية أعطت إشارة واضحة أن علاوة متضخمة ولهذا كثر سعر الطرح ونزل أقل من 100″، لافتا:”هناك مبالغة في علاوة الإصدار وأن طريقة وضع علاوة الإصدار فيها علامة استفهام لأن المتعهد بالتغطية لو كان يعلم أنه سوف يقوم بالتغطية فعلياً ما قبل بعلاوة الإصدار هذه”.

واختتم:”الآن المؤسسات المالية تقوم بعملية الشراء بغض النظر عن القيمة الحقيقية لأنها شبه تضمن أنها ستحقق 30% من الطروحات السابقة ولكن الآن سيعاد النظر وعلاوة الإصدار سوف يصححها السوق”.