🟥 بالفيديو|| شجرة خطيرة في السعودية تصيب كل من يقترب منها بالعمى.. وطبيب يكشف مخاطرها ويحذر

كشف الطبيب واستشاري طب وجراحة العيون والليزك في السعودية، حافظ الفالح، يوم أمس الأحد، عن المخاطر الكامنة في شجرة شهيرة في المملكة، وتنتشر بكثرة في المناطق البرية، مؤكداً أن أوراقها تفرز مادة قد تصيب الإنسان بالعمى فوراً.

– تحذيرات من شجرة خطيرة في السعودية

وفقاً لما نقلته وسائل إعلام سعودية، فإن الفالح، قام بنشر مقطع مصور على حسابه الشخصي في منصة “تويتر”، تكلم فيه عن مخاطر الشجرة وحذر من الابتعاد عنها ومحاولة عدم لمس أوراقها.

قال الفالح: “إن هذه الشجرة الخطيرة تنتشر في المناطق البرية في المملكة العربية السعودية وتعرف بـ (العْشَر)، ويمكنها أن تصيب الإنسان بالعمى”.

وأضاف: “أن الشجرة ومن خلال أوراقها تفرز مادة حليبية خطيرة ضارة جداً على العين، فإذا لامستها أو دخلت بها قد تصيب بالعمى”.

موضحاً أن المادة الحليبية لها تأثير مؤذ لقرنية العين، ناصحاً بعدم اقتراب الكبار أو الأطفال منها.

اقرأ أيضاً : شجرة الكولا المعمرة .. وفوائدها الصحية والعلاجية

ومن خلال متابعة التعليقات، أكد عدد من المتابعين على صدق هذه المعلومات، حيث علق أحد المغردين بالقول: “نعم صحيح وكذلك هناك شجرة ثانية توجد في البر خاصة المناطق الجبلية نسميها الصيابة لا أعرف اسمها بلغة العربية، هي كذلك تفرز مادة حليبية من الجذور خطيرة جداً على العين”.

وقال مغرد آخر: “معلومة قديمة ومعروفه عندنا، جزاك الله خير علمت فيها باقي الناس اللي ما يعرفونها عشان يحذرون منها وخصوصاً الأطفال”.

وكتب آخر: “أخيراً ولله الحمد بعد 15 سنة تأكد كلامي علماً أن المعلومة هاذي توارثناها في القرى خاصتاً في الجنوب وكان الكثير مكذب المعلومة هاذي”.

والجدير ذكره أنه في وقتٍ سابقٍ، خرج أستاذ واستشاري غدد الصماء والسكري بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، عبد المعين الأغا، وحذر مرضى السكري من استخدام نبتة شجرة العشر للعلاج، وذلك على خلفية انتشار مقطع مصور ذلك الوقت لمقيم فلبيني كان يلتقط نبتة العشر، ويدعي أنه يمكن التداوي بها والتخلص من المرض نهائياً خلال شهر.

وذلك الحين، لم ينكر الأستاذ والطبيب الأغا فوائد الشجرة، لكنه قال: “قد تكون للشجرة فوائد إذا كانت منتجاتها أعدت وفق المعايير والمواصفات الطبية عبر المختبرات والدراسات والأبحاث، لكن استخدام النبتة بطريقة عشوائية وبحالتها الطبيعية له آثار ومضاعفات خطيرة”.

بالفيديو|| شجرة خطيرة في السعودية تصيب كل من يقترب منها بالعمى.. وطبيب يكشف مخاطرها ويحذر
بالفيديو|| شجرة خطيرة في السعودية تصيب كل من يقترب منها بالعمى.. وطبيب يكشف مخاطرها ويحذر

اقرأ أيضاً : منها تسهيل الولادة الطبيعية.. إليك 10 فوائد لــ البلح الأصفر

الوسوم

أخبار الخليج العربي أخبار العالم العربي السعودية بالفيديو الخليج العربي بالفيديو العالم العربي