🔥 صك إلكتروني من وزارة العدل يورط مواطناً في نزاع على أرض داخل حي سكني شهير بجدة

صحيفة المرصد : ورط صك إلكتروني مواطناً، بعد أن قام بشراء أرض سكنية في حي المرجان بجدة، بمبلغ ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف ريال تقريباً، حيث طلب من أمانة جدة استخراج كروكي تنظيمي للحصول على رخصة من أجل بناء منزل خاص، وتفاجأ بوجود إزدواجية تملك على الموقع بين طرفين.

إزدواجية تملك بين طرفين

وروى المواطن التفاصيل لـ”المرصد” ، قائلاً : قبل عدة أشهر تحديداً في شهر شعبان من العام الماضي 1442 هـ، قمت بشراء أرض سكنية بحي المرجان بشمال جدة بمبلغ ثلاثة مليون وخمسمائة ألف ريال تشمل قيمة الأرض، وضريبة القيمة المضافة وسعي المكتب، ولم يمض سوى شهرين من استخراج الصك الإلكتروني ، إلا وقمت مباشرة بالاتفاق مع أحد المكاتب الهندسية وتوقيع عقد للبدء في إجراءات استخراج رخصة البناء وتصميم وبناء المنزل الخاص.

وأضاف : “حينما بدأ المكتب الهندسي في إجراءات رخصة البناء تفاجأ بوجود ملاحظة ازدواجية تملك بين طرفين إحداهما من قام ببيع الأرض لي مؤخراً، وبعد مراجعة أمانة جدة وكتابة العدل اتضح أن المعاملة قديمة ولازالت قائمة منذ عام 1441هـ، عند ذلك علم المواطن أنه وقع ضحية لخطأ تنظيمي وإجرائي قد يسبب خلافات ونزاعات بين أفراد المجتمع.

تغرير وخداع

وتساءل المواطن كيف يتم الإفراغ واستخراج صك إلكتروني، رغم وجود تداخلات ومشاكل في المخطط ، معتبرا ما حدث نوع من التغرير والخداع مشككاً في مصداقية وشرعية من أفرغ ومن باع.

كما علم المواطن أن المشكلة ليست هي الوحيدة ، وإنما هناك عشرات من المواطنين تعرضوا لمثل هذه المشكلة ، حيث يتم الإفراغ لهم من قبل وزارة العدل صكوك إلكترونية بعد دفع الضريبة وعند رغبتهم في البناء يجدون في المخطط مشاكل تمنعهم من استخراج رخصة البناء .

التخلص من الأرض

وأشار المواطن إلى أن أحد ملاك مكاتب العقار نصحه بالتخلص من الأرض وبيعها لطرف أخر بأسرع وقت إلا أنه رفض معتبرا ذلك نوع من الغش والخداع وظلم الآخرين.

وحمل المواطن المسؤولية الأولى بشأن ما حدث إلى وزارة العدل ؛ التي أفرغت له صكا من المفترض أن يكون صكا سليما خاليا من أي مشاكل إزدواجية ، وطالب أمانة جدة وبشكل عاجل باستخراج كروكي للأرض.

 تعرّف على أهم مزايا “الصك الإلكتروني” الصادر من وزارة العدل