🟥 بالفيديو|| أزمة على الحدود البيلاروسية… لاجئون يحطمون السياج الحدودي والأمن واجههم بالمدرعات وخراطيم المياه الباردة

تداولت صفحات إعلامية مهتمة بشؤون اللاجئين، خلال الساعات القليلة الماضية، مقاطع مصورة توثق جوانب من الأحداث الدائرة على الحدود البيلاروسية مع بولندا، حيث قطع مهاجرون عالقون هناك جزءً من الأسلاك الشائكة، باستخدام جذوع وأغصان الأشجار، قامت القوات الأمنية بالرد.

– توترات على الحدود البيلاروسية

وفقاً للأنباء المتداولة، فإن المهاجرين أحدثوا ثغرة في الأسلاك الحدودية الشائكة، في المعبر الحدودي القريب من بلدة غمينا كوزنيكا الحدودية، الأمر الذي استدعى إلى تدخل فرقة “مكافحة الشغب” البولندية، المجهزة بالدروع لعمل درع بشري لسد الثغرة بشكل مؤقت، لحين السيطرة على الأوضاع لمنع اللاجئين من اختراق الحدود.


وبحسب التقارير الإعلامية، فإن هذا التدمير للأسلاك الشائكة، جاء بعد ساعات من شكوى اللاجئين من مكبرات الصوت التابعة للجيش البولندي، والتي تحذر اللاجئين من عبور الأسلاك الحدودية، والتي وُصفت بأنها حرب نفسية، تزعج الأطفال، وتمنع اللاجئين من النوم والراحة.

– تعليق حركة المرور

هذا ولم تكتفي السلطات البولندية بتشديد الحراسة على الحدود، وإنما قامت بتعليق حركة المرور الحدودية اعتبارًا من اليوم الثلاثاء عند معبر الحدود البري في كوزنيكا، حتى إشعار آخر، وطلبت من المسافرين الذهاب إلى معابر حدودية أخرى، وذلك وفق بيان أصدره أمن حرس الحدود البولندي.

وتعليقاً على الأحداث الساخنة، أصدرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلايين، بياناً دعت فيه بيلاروسيا للتوقف عن تعريض حياة الناس للخطر، واستغلالها للمهاجرين لأغراض سياسية أمر غير مقبول.


واعتبرت أن طريقة السلطات البيلاروسية بـ “الضغط على الاتحاد الأوروبي من خلال استغلال المهاجرين كأداة ساخرة لن يساعدهم على النجاح في أهدافهم”.

وطالبت ديرلايين، الدول الأعضاء إلى الموافقة النهائية على نظام العقوبات الممتد على السلطات البيلاروسية المسؤولة عن ما وصفته بـ “الهجوم المختلط”.

وفي الأيام المقبلة سيسافر نائب الرئيس شيناس، بالتنسيق مع الممثل السامي، نائب الرئيس بوريل، إلى بلدان المنشأ والعبور الرئيسية للتأكد من أنها تعمل على منع مواطنيها من الوقوع في “الفخ الذي نصبته سلطات بيلاروسيا”.

وأكدت ديرلايين، في بيانها أن المفوضية ستعمل مع الأمم المتحدة على منع حدوث أزمة إنسانية وضمان عودة المهاجرين بأمان إلى بلدانهم الأصلية، بدعم من سلطاتهم الوطنية.

وعمدت السلطات البولندية، يوم أمس الاثنين، على نشر قوات إضافية على الحدود، مع استعداد العديد من المهاجرين العالقين على الحدود مع بيلاروسيا، دخول بولندا بشكل جماعي.

وقالت وزارة الدفاع البولندية: “إن البلاد لديها الآن 12 ألف جندي في المنطقة، بعد أن كانوا عشرة آلاف جندي تم نشرهم قبل التطورات الأخيرة”.

مواضيع ذات صِلة : اكتشاف جثث لاجئين سوريين في حافلة تهريب بالنمسا والسائق يفر هارباً تاركاً بقية المهاجرين في قبضة الشرطة

والجدير ذكره أن قضية المهاجرين العالقين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا ما تزال دون حلول، وسط تعنّت سلطات البلدين ورفض إدخالهم إلى إحدى الدولتين، في انتظار ما سيسفر عن قرارات الاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً : بتهم غير أخلاقية ومخجلة… محكمة فرنسية تقر بالسجن 15 عاماً لرجل دين لبناني

بالفيديو|| أزمة على الحدود البيلاروسية... لاجئون يحطمون السياج الحدودي والأمن واجههم بالمدرعات وخراطيم المياه الباردة
بالفيديو|| أزمة على الحدود البيلاروسية… لاجئون يحطمون السياج الحدودي والأمن واجههم بالمدرعات وخراطيم المياه الباردة
الوسوم

اشتباكات الحدود البيلاروسية اللاجئين بالفيديو العالم بولندا بيلاروسيا توترات أمنية