🔥 بالفيديو: “الشهري” يكشف عن الأطعمة الممنوعة لمرضى الكلى.. وبدائلها

صحيفة المرصد : كشف طبيب الأسرة، سعود الشهري، في مقطع فيديو نشره على حسابه بموقع “تويتر”، عن الأطعمة الممنوعة لمرىضى الكلى والبدائل المسموح بها.

4 عناصر يجب تجنبها

وأوضح “الشهري” أن هناك أربعة أشياء في الطعام يجب على تجنبها، وهي “البوتاسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والبروتين”، بالإضافة إلى الخبز والأرز الأسمر.

وأضاف: يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل: (الكيوي، الأفوكادو، الحمضيات الليمون والبرتقال، المشمش، المكسرات، الخضروات الورقية الداكنة جدًا، البطاطس، الأناناس، والجوافة).

مصادر الأطعمة الممنوعة

وأوضح أن “الصوديوم، في مقدمتها (الملح، المعلبات، الوجبات السريعة)، والبروتين (اللحوم الحمراء، اللحم الأبيض حسب الوزن، السلمون والسردين والتونة غنيبة بالبيورينات)”.

وأشار “الشهري” إلى أن “الفسفور مثل: (الحليب، والألبان، ومشتقاته)”، وبالنسبة للخضروات، يفضل أن يتم غسلها بالماء جيدًا، وسلقها لسحب أكبر كمية من البوتاسيوم والصوديوم.

البدائل

وبشأن البدائل، لفت إلى أنه يمكن شرب الحليب بمقدار فنجان شاي في اليوم، والبروتينات يتم تناول اللحوم بنسبة 0.7 حسب وزن الجسم، والبوتاسيوم مثل: الخس والكوسة والبامية والكرفس، والفواكه مثل الخوج والتفاح والجريب فروت، والعنب، والتوت الأسود، والكرز والفراولة.