✅ ما هو تأثير فصيلة دمك على صحتك؟

قالت دراسة طبية أمريكية إن هناك علاقة مباشرة بين نوع فصيلة الدم وبعض الأمراض التي تصيب الإنسان بما فيها الأمراض القلبية. وأشارت الدراسة التي أصدرتها جامعة ”بنسلفانيا“ إلى أن الأشخاص من فصيلة الدم من فئة ”O“ هم أقل عرضة للأمراض القلبية وحالات صحية أخرى.

أمراض القلب

تظهر الأبحاث أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية يميل إلى الانخفاض بالنسبة للأشخاص من هذه الفئة. الخبراء ليسوا متأكدين من السبب لكن البعض يعتقد أن السبب في ذلك هو أن الفصائل الأخرى من المرجح أن تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول وكميات أعلى من البروتين المرتبط بتخثر الدم.

سرطان المعدة

فصائل الدم A و AB و B أكثر عرضة للخطر من فصيلة O. وعلى وجه التحديد، الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة. ويعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب أن عدوى ”الحلزونية البوابية“ أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالدم من النوع A. وهذه بكتيريا توجد عادة في المعدة ويمكن أن تسبب التهابات وتقرحات.

الذاكرة

أظهرت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة أكثر من غيرهم لديهم فصيلة الدم AB.

سرطان البنكرياس

تكون المخاطر أعلى إذا كنت من النوع A أو AB أو B؛ إذ إن الجزيئات الموجودة في خلايا الدم الحمراء من النوع A و B تساعد بكتيريا الحلزونية البوابية على النمو في أمعائك. ويمكن أن يجعلك ذلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس.

التوتر

يزيد الإجهاد من مستوى الكورتيزول وهو هرمون التوتر في الجسم. ولدى الأشخاص ذوي النوع A من الدم مستويات أكبر من الكورتيزول، لذلك قد يواجهون صعوبة في التعامل مع المواقف العصيبة.

الملاريا

قد يساعد نوع الدم O في درء هذا المرض. يمكن أن تصاب بالملاريا عندما تلدغك بعوضة مصابة ويواجه الطفيلي الذي يسبب هذا المرض صعوبة في ربط نفسه بخلايا الدم من النوع O.

قرحة المعدة

يبدو أن القرحة الهضمية – وهي تقرحات مفتوحة مؤلمة تظهر في بطانة المعدة أو الأمعاء العلوية – تحدث في كثير من الأحيان مع فصيلة الدم O.

جلطات الدم

تحدث الجلطات عندما يتخثر الدم في وريد عميق، مثل تلك الموجودة في ساقيك وتنتقل هذه الجلطات أحيانًا إلى رئتيك. وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم دم من النوع A أو B أو AB معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية.

العمر

من المحتمل أن تعيشي لفترة أطول إذا كان لديك فصيلة الدم O. يعتقد الخبراء أن انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قد يكون أحد أسباب ذلك.

الخصوبة

لا تستطيع فصيلة دمك التنبؤ بما إذا كنت ستحملين، لكنها قد تلعب دورًا. وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي لديهن أعداد منخفضة من البيض السليم لديهن فصيلة الدم O إلا أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لمعرفة السبب.

داء السكري

يبدو أن داء السكري من النوع 2 يحدث في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A و B. الخبراء غير متأكدين من السبب لذا هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

السكتة الدماغية

يزداد خطر إصابتك بسكتة دماغية إذا كان لديك فصيلة دم AB. يعتقد الأطباء أن السبب في ذلك هو أنه من المرجح أن يتجلط الدم أكثر من الأنواع الأخرى.