🔥 “إذا كانت أعمارهم أقل من 18 عامًا”.. بالفيديو: محامٍ يكشف عن تصنيف جريمة المعتدين على موظفي مطعم شهير

صحيفة المرصد : كشف المحامي أحمد المحيميد، مساء اليوم الثلاثاء، عن تصنيف جريمة المعتدين على موظفي أحد المطاعم الشهيرة في المملكة، وذلك في حال كانت أعمارهم أقل من 18 عامًا؛ نظرًا لتطبيق “نظام الأحداث” عليهم.

يطبق عليهم نظام الأحداث

وقال “المحيميد” في حديث مع برنامج “الراصد” على قناة “الإخبارية”: إن “اعتدائهم يُصنف من الجرائم الكبرى، وإذا كانت أعمارهم تقل عن 18 عامًا سوف يطبق عليهم نظام الأحداث في التحقيق معهم بإشراف تام من النيابة العامة”.

ضُبطوا متلبسين بالجرم المشهود

وأضاف: أنه سوف يتم “منحهم ضمانات؛ نظرًا لأنهم صغار السن مثل حضور ولي الأمر والاستعانة بالمحامي، ومن حقهم الدفاع عن أنفسهم، ولكن ضُبطوا متلبسين بالجرم المشهود، وهذا الاعتداء من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف”.

الإحالة للمحكمة المختصة

وأشار “المحيميد” إلى أن الاعتداء “اعتداء على ممتلكات خاصة لشركة خاصة، وكذلك مدة شفاء المعتدى عليه تزيد عن 21 يومًا حسب القرار الجديد، فإذا كان هناك اعتداء يزيد عن 20 ألف ريال وكان الاعتداء على النفس مدة الشفاء منه 20 يومًا وأكثر سوف يكون هناك توقيف لهم وتعتبر من الجرائم الكبرى وسيحالون للمحاكمة لدى المحكمة المختصة”.

نظام الإجراءات الجزائية

وبشأن الجرائم الموجبة للتوقيف، أوضح المحامي أن “نظام الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف صدر فيها قرار من النائب العام، وكانت سابقًا وفقًا لنظام الإجراءات الجزائية تصدر من وزارة الداخلية، لكن مؤخرًا أُنيط فيها بموجب نظام الإجراءات الجزائية للنائب العام راعت ضمانات وحقوق للمتهمين في ارتكاب الجرائم”.

الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف

وأكد “المحيميد” أنه “لا يوقف أي إنسان إلا بموجب هذه الجرائم الكبرى، وهي 25 جريمة تبدأ من القتل والزنى والاعتداء على العرض وسرقة الأموال العامة وتهريب المخدرات والإخلال بالأمن العام، وكلها موجبة للتوقيف وجرائم الاعتداء على النفس وما دون النفس”.