✅ هل تصاب الكلاب بنزلات برد.. وهل تنقل المرض للبشر؟

مع بدء تغير الأجواء المناخية وقرب دخول فصل الشتاء، يبدأ عادة موسم البرد والأنفلونزا بالنسبة لنا كبشر، لكن ماذا عن فرص إصابة الكلاب الأليفة في المنزل بنزلات البرد؟ وهل تصاب الكلاب هي الأخرى بالبرد؟ وحال إصابتها، كيف يجب الاعتناء بها؟ وماذا عن خطر نشرها للفيروس؟ – وهي الأسئلة التي سنستعرض إجاباتها باستفاضة وفق آراء الخبراء والباحثين من خلال هذا المقال في السطور التالية.

أولا، هل يمكن أن تصاب الكلاب بنزلة برد؟

نعم، فهي معرضة لخطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي التي تعرف بـ “داء سعال الكلب”، التي تشبه ما يصنفها البشر على أنها “نزلة برد”. لكن ما يجدر الإشارة إليه هنا هو أن الكلاب لا تتسبب بالضرورة في نشر نزلات البرد كما البشر، لكنها تبقى معرضة فعليا لخطر الإصابة بعدوى السعال في أي وقت من العام.

ما الذي يسبب داء سعال الكلب؟

تماما كما تحدث إصابات نزلات البرد لدى البشر، فإن الكلاب تكون عرضة هي الأخرى لداء سعال الكلب حال تعرضها لكلاب أخرى مصابة بهذا الداء. وتعتبر الأماكن المزدحمة والأماكن سيئة التهوية مثل بيوت تربية الكلاب أماكن شديدة الخطورة بالنسبة لنقل العدوى، وحتى البيئات التي تبدو آمنة مثل مراكز الرعاية النهارية، أماكن التدريب وحدائق الكلاب، يمكن أن تُعَرِّض الكلاب أيضا لخطر الإصابة، كما أن هناك عوامل أخرى، كالتوتر والإجهاد، قد تعمل أيضا على تقليل مرونة الجهاز المناعي ونقل المرض للكلب. وما يجب معرفته أيضا هو أن داء سعال الكلب قد يصيب أي سلالة كلاب، وإن كان الخطر يزداد لدى الكلاب التي تعاني من مشكلات على صعيد المناعة والكلاب التي تعاني من حالات مرضية كما السرطان أو السكري.

كيف يمكنك أن تعرف حال إصابة كلبك الأليف بداء سعال الكلب؟

يبقى سعال الكلب فترة بسيطة، لكنه يزول من تلقاء نفسه بعد حوالي 3 أسابيع، لذا لا داعي للاستعجال والتوجه للطبيب البيطري إن بدأت تظهر أعراض العطس على الكلب قليلا، ومن ضمن العلامات والأعراض التي قد تظهر على الكلاب في تلك الأثناء: – سعال قوي – سيلان بالأنف – عطس – خمول – فقدان للشهية – حمى بسيطة.

هل يمكن للكلب المصاب أن ينقل العدوى لكلاب أخرى؟

لا، لحسن الحظ، فكما أن الكلاب والقطط لا تخلط طعامها مع بعضها البعض، فهي لا تنقل أيضا البرد لبعضها البعض. وبالنسبة لخطر انتقال العدوى من الكلب للإنسان، فقد أوضح الخبراء أن المرض نادرا ما يكون معديا، وأن الأشخاص الذين يصابون به بالفعل، غالبا ما تكون مناعتهم ضعيفة، أما الأصحاء فلا يكونون معرضين لهذا الخطر.

4 نصائح تساعد الكلاب على مقاومة داء السعال:

يجب معرفة أن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الكلاب على مقاومة داء السعال: 1- دعم الجهاز المناعي بإعطاء الكلاب بعض المكملات الغذائية التي تفيد في ذلك. 2- تقديم نظام غذائي مناسب لكل نوع من أنواع الكلاب، مع التركيز على الأطعمة المجففة بالتجميد أو الأطعمة المجففة التي تحتوي على مزيد من المغذيات المفيدة لصحة الكلب. 3- تجربة استخدام المكملات العشبية التي تساعد على تهدئة تهيج الحلق الناتج عن البرد. 4- تلقيح الكلب بعد استشارة الطبيب البيطري لو كان الكلب على اتصال دائم بغيره من الكلاب.