✅ بالفيديو.. هل يجب تلقي جرعة ثالثة ورابعة من لقاح كورونا؟.. نزار باهبري يُجيب

أكد استشاري الأمراض المعدية، الدكتور نزار باهبري، أن جميع فئات المجتمع تحتاج إلى جرعة ثالثة ورابعة منشطة، لمواجهة فيروس كوورنا ومتحوراته.

عودة الحياة

وقال باهبري خلال ظهوره على برنامج في أسبوع MBC، إن التطعيم بلقاح فيروس كورنا، أثبت فعاليته في جميع الدول التي استخدمته، وكان سببًا في عودة الناس إلى الحياة الطبيعة من جديدة.

الجرعة الثالثة والرابعة

وزاد: “كون وجود جرعة ثالثة أو رابعة منشطة، هذا ليس غريبًا على التطعيمات ككل، فيروس كورونا يتكاثر في جميع أوقات السنة، وعندما توجد خطورة على المجتمع، تصبح الجرعة التنشيطية واجبة على جميع فئات المجتمع”.

فعالية اللقاح

وواصل: “روسيا من الدول الرافضة للتطعيم، ونسبة متلقي لقاح فيروس كورونا هناك ضعيفة جدًا، وكذلك أستراليا فرضت التطعيم على معظم المقاطعات، لأنه أصبح مثبت للعالم مدى فعالية اللقاح وأنه السبب الرئيسي في عودة الحياة الطبيعة”.

موجة جديدة في الخليج

وفيما يتعلق بوجود موجات جديدة من فيروس كورونا في البلدان الخليجية، قال نزار باهبري: “لأحد يقدر يقول إننا تجاوزنا الخطر بشكل نهائي، والأمر يتعلق على وعي المجتمع، والعلماء الذيني يديرون الأزمة بما لديهم من دراسات وأبحاث”.

المتحور

وقال نزار باهبري: “المتحور يحدث من أجل أن يستمر الفيروس على وجه الكرة الأرضية، وكل سنة يحدث تحورات، والتحور أمر طبيعي، وإذا وجدنا الجينات المتواجدة في المتحور تشبه التطعيم، نعرف أن اللقاح فعال ولا خوف من المتحور”.