🔥 تفاصيل أبرز ملامح لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة

صحيفة المرصد: كشفت لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة عن تطبيق غرامة بواقع 22 ألف ريال لعدم الالتزام بتوصيف أو اعتماد أو تنفيـذ مواد البنـاء الأساسية مثل: حديد التسليح أو الخرسانة غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.

غرامة 22 ألف ريال
وأوضحت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي بحسب “الوطن” أن الغرامة موزعة كما يلي: “غرامة 4000 ريال على المكتب المصمم، 8000 ريال على المكتب المشرف، 10000 ريال
على المقاول. ”

آلية تطبيق المخالفات
وأشارت إلى أن آلية تطبيق المخالفات تشمل التنبيه، يليه الإنذار، وتطبيق الغرامة بحدودها الأدنى، ثم إيقاف الأعمال في حال عدم التصحيح طوال هذه المراحل.
وأضافت اللجنة، أن لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي من أبرز ملامحها التدرج في تطبيق المخالفات وتخفيض الغرامات لجميع أطراف البناء، وتحديد المسؤولية على من ارتكب المخالفة، وغرامات مخفضة لمخالفات المباني السكنية، وتطبيق الغرامة على المسطح المخالف بالمتر المربع، فضلا عن تصنيف المخالفات حسب طبيعة الإشغال إلى سكني وغير سكني.

موعد تطبيق الكود السعودي

وحددت اللجنة الوطنية في وقت سابق، تاريخ 1 يوليو 2021 موعداً لتطبيق الكود السعودي للمباني السكنية التي لا تزيد على ثلاثة طوابق، والذي تطبقه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات ذات العلاقة بتطبيق الكود.