🟥 بالفيديو|| لأول مرة منذ سنوات المسجد الحرام يمتلئ بالمصلين بكامل طاقته.. وفرح كبير بإلغاء التباعد

أفادت وسائل الإعلام الرسمية السعودية، اليوم الجمعة، أن المملكة قررت السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي، وذلك لأول مرة منذ بدء الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا قبل قرابة عامين. 

– المسجد الحرام واستقباله لكامل زواره

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “إن المملكة قررت تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا اعتباراً من الأحد القادم 17 أكتوبر/تشرين الأول”، مشيرةً إلى أنهم حققوا تقدماً في عمليات التحصين وانخفاضاً واضحاً بأعداد الإصابات.

 


وأضافت الوكالة نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية: “بأنه تقرر السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجدان الحرام والنبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامات”.

كما سيتم الاستمرار في استخدام تطبيقي “اعتمرنا” أو “توكلنا” لأخذ مواعيد العمرة والصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وعبر مغردون عن سعادتهم وفرحهم بهذا الخبر السار، وتناقلوا مقاطع مصورة من المسجد الحرام تظهر جموع المصلين هناك.

– إلغاء التباعد

وفي السياق، أعلنت الداخلية السعودية، بأنه سيتم تخفيف الاحترازات الصحية ابتداءً من يوم الأحد المقبل أيضاً، وسيتضمن القرار عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة (فيما عدا الأماكن المستثناة).

وسيتم الاستمرار في الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، وتخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح (كوفيد – 19).

وحسب القرار، يُلغَى التباعد ويسمح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

هذا وسيتم السماح بإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها من دون تقييد للعدد، مع أهمية تأكيد تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

ويُشترط التحصين بجرعتين لدخول المواقع والأنشطة كافة، ويُعفى من ذلك غير المشمولين والمستثنَون حسبما يظهر في “توكلنا”، مع الالتزام من الجميع بجميع الإجراءات الاحترازية المطبّقة بما فيها لبس الكمامة.

ويستمر تطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يتم تطبيق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق “توكلنا”.

وتضمن القرار التأكيد على القطاعين العام والخاص، وما في حكمه، بالتحقق من حالة التحصين في “توكلنا” لجميع من يرغب في الدخول للمنشأة، ومتابعة الالتزام بالتدابير الوقائية المتخَذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة بما فيها لبس الكمامة، والتأكيد على الجهات ذات العلاقة.

وبدورها، أكدت وزارة الداخلية أن هذه القرارات خاضعة للمراجعة الدورية وفق المستجدات المحلية والدولية.

والجدير ذكره أن السلطات السعودية، في عام 2020 كانت قد علّقت أداء العمرة لأكثر من 6 أشهر بسبب جائحة كورونا، وعادت بالسماح بها وفق شروط محدّدة ولسكان المملكة فقط، الذين لم يعد بإمكانهم زيارة “بيت الله” من دون إذن مسبق كما كان يحصل سابقاً.

مواضيع ذات صِلة : السعودية تعلن الشروط النهائية لإعطاء تصاريح الحج والعمرة وتكشف الحالة التي تسبب إلغائها

فضلاً عن أن السعودية أقامت شعيرة الحج للعام الثاني على التوالي بعدد محدود من الحجاج بلغ 60 ألفاً فقط، يمثلون 150 دولة، وفي ظل ضوابط صحية مشددة خشية تداعيات كورونا.

شاهد أيضاً : مع اقتراب المولد النبوي الشريف تعرف إلى حقيقة احتفال برج الساعة بالسعودية به

بالفيديو|| لأول مرة منذ سنوات المسجد الحرام يمتلئ بالمصلين بكامل طاقته.. وفرح كبير بإلغاء التباعد
بالفيديو|| لأول مرة منذ سنوات المسجد الحرام يمتلئ بالمصلين بكامل طاقته.. وفرح كبير بإلغاء التباعد

الوسوم

إلغاء التباعد السعودية الصلاة بالحرم المكي المسجد الحرام بالفيديو الخليج العربي مكة المكرمة