🟥 بالفيديو|| شيعة أفغانستان بخطر… تفجير ثاني “حسينية” خلال أسبوع وعشرات المصلّين بين قتلى وجرحى

لقي العشرات مصرعهم فيما أصيب آخرون بجروحٍ متفاوتة الخطورة جرّاء سلسلة انفجاراتٍ هزّت، اليوم الجمعة، حسينيةً في ولاية قندهار الأفغانية، وذلك في مشهدٍ يعيد نفسه بعد أن استهدف تفجيرٌ حسينية أخرى في مدينة خان آباد بولاية قندوز شمال البلاد، حيث أودى بحياة 120 شخصاً على الأقل، الأمر الذي يشي بأنّ شيعة أفغانستان باتوا مهددين أكثر مما مضى.

شيعة أفغانستان في خطر

لقي عدد من الأشخاص مصرعهم وأصيب آخرون جراء انفجار هز اليوم الجمعة مسجداً شيعياً في مدينة قندهار جنوب أفغانستان. وأفادت وسائل إعلام محلية ودولية بأن الانفجار دوى وسط المصلين داخل المسجد، مثل ما حصل قبل أسبوع في حسينية أخرى في مدينة خان آباد بولاية قندوز شمال البلاد حيث أودى هجوم مماثل بأرواح 120 شخصاً على الأقل حسب بعض التقارير.

وفي التفاصيل، قُتل 32 شخصاً على الأقل، فيما أصيب 53 بجروح بانفجاراتٍ وقعت أثناء صلاة الجمعة في مسجدٍ للشيعة (حسينية) في مدينة قندهار الأفغانية، بحسب إفادة طبيبٍ لوكالة “فرانس برس”.

ثاني انفجار خلال أسبوع فقط

يُشار إلى أنّه لم يتمّ بعد تحديد نوعيّة أو طبيعة الانفجارات التي ضربت المسجد الشيعي، إلا أنّها تأتي بعد أسبوعٍ تماماً من هجومٍ انتحاري استهدف مصلّين شيعة في مدينة قندوز (شمال) وتبنّاه تنظيم “داعش”.

ووفقاً لشهادات شهود عيان، نقلت عنهم وكالة “فرانس برس”، فقد سمع أحدهم ثلاثة انفجاراتٍ، أحدها عند المدخل الرئيسي للمسجد والآخر جنوباً والثالث في المكان المخصص للوضوء، فميا أكد شاهدٌ آخر أنّ ثلاثة انفجاراتٍ هزّت المسجد الواقع وسط المدينة أثناء صلاة الجمعة التي يُشارك فيها عادةً جمعٌ غفيرٌ من المصلين.

ووفقاً لما أفاد به مراسل “فرانس برس”، فإنّ المسجد كان مكتظاً وقت وقوع الانفجارات فيما هرعت 15 سيّارة إسعاف إلى المكان.

اقرأ أيضاً : تفجير يستهدف مسجداً للطائفة الشيعية في مدينة قندهار الأفغانية يوقع قتلى وجرحى (فيديو)

الداخلية التابعة لـ “طالبان” تعلّق

بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة للحكومة الجديدة التي شكّلتها حركة “طالبان”، سعيد خوستي، على حسابه الرسمي في موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، سقوط قتلى وجرحى جرّاء الانفجارات، لافتاً إلى أنّ عناصر للقوّات الخاصة التابعة للحركة وصلت إلى موقع الحادث بهدف “تحديد طبيعة الحادث وتقديم المسؤولين إلى العدالة”.

ووفقاً لما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسيّة عن مصدرٍ أفغانيٍّ مطّلع على حقيقة الأوضاع في قندهار، قول إنّ: “الحديث يدور عن تفجيرٍ انتحاري خلف 25 قتيلاً ونحو 20 جريحاً على الأقل، فيما أكدت وسائل إعلامية محلّية في وقتٍ لاحق أنّ العدد ارتفع إلى 32 قتيلاً وأنّ أعداد الجرحى قد تضاعفت.

وفي الأثناء، أشارت وكالة “آسواكا” الأفغانية إلى أنّ الحسينية التي وقع فيها الهجوم، تعدُّ أكبر مسجدٍ لأبناء الطائفة الشيعية في قندهار وتعرف باسم مسجد (بيبي فاطمة أو مسجد إمام بارغاه).

صور وفيديوهات لجثث بأرض المسجد

وانتشرت مجموعةٌ من الصور ومقاطع الفيديو على مختلف منصّات وسائل التواصل الاجتماعي، ولم يكن من الممكن التحقّق من صحتها على الفور، أظهرت جثثاً ملقاةً على أرض مسجد “فاطمية”.

بالفيديو|| شيعة أفغانستان بخطر... تفجير ثاني "حسينية" خلال أسبوع وعشرات المصلّين بين قتلى وجرحى
بالفيديو|| شيعة أفغانستان بخطر… تفجير ثاني “حسينية” خلال أسبوع وعشرات المصلّين بين قتلى وجرحى

اقرأ أيضاً : الهزارة الشيعية ..طائفة تثير قلق طالـــبان وإيران تنوي تسليحها فماذا يحدث في أفغانستان؟!

الوسوم

أخبار العالم أفغانستان انفجار بالفيديو العالم شيعة أفغانستان