أثار تعطل سماعات رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، خلال حديثه في مؤتمر ميونيخ للأمن تخوفه من التعرض لهجوم سيبراني من روسيا.

تعطل سماعات رئيس أوكرانيا خلال مؤتمر ميونيخ

وبثَّ تلفزيون “DW” الألماني، مقطعاً مصوراً يظهر لحظة نزع الرئيس الأوكراني سماعته، مطالباً بتبديلها بحجة أنها لا تعمل.

وعلّق زيليسنكي على ذلك مازحاً: “روسيا ليست هنا، ولكنها هنا”.

وتأتي مخاوف الرئيس الأوكراني في ظل ما تواجهه البلدان من توتر على الحدود قد ينفجر لمواجهة في أي وقت، بحسب تقديرات أمريكية أعلنت عنها واشنطن أكثر من مرة.

هجمات سيبرانية على أوكرانيا

وفي 15 فبراير/ شباط الجاري، أعلنت كييف عن تعرُّض مواقع إلكترونية رسمية عديدة، من بينها موقع وزارة الدفاع ووزارات أخرى ومصارف مالية، لهجمات سيبرانية أدت إلى إغلاق الوصول إلى هذه المواقع على الإنترنت.

وكان مسؤول أمريكي رفيع المستوى، قد قال لمجلة “فورين بولسي” الأمريكية، في وقتٍ سابق إنَّ من بين الأساليب التي ستستخدمها روسيا ضد أوكرانيا عمليات قرصنة إلكترونية تستهدف مؤسسات كييف ووزاراتها وبنيتها التحتية.

وتحشد روسيا قواتها على طول الحدود مع أوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم وحتى في بيلاروسيا الجارة الشمالية لأوكرانيا، وسط تحذير غربي من غزو وشيك، في ظل عدم التوصل بعد لحلول سياسية بين الغرب وموسكو.

جونسون يؤكد بدء روسيا بخطتها

وعلى صعيدٍ متصل، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأحد، إن خطة “الغزو” الروسي لأوكرانيا قد بدأ تنفيذها.

وأضاف جونسون في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “أخشى من أن الأدلة تشير إلى أن الخطة إلى حد معين، قد بدأت بالفعل في التنفيذ، هذا ما يعتقده أصدقاؤنا الأمريكيون، وأنتم ترون استفزازات في دونباس، ترون هذه الانفجارات التي نحذر منها منذ فترة طويلة”.

وتابع: “أخشى أن ما نراه يذكرنا بشيء ما يمكن أن يكون أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945 من حيث الحجم”.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني روسيا إلى التفاوض لخفض مستوى التوتر، قائلاً: “حان وقت التراجع، حان الوقت الآن للدخول في محادثة دبلوماسية جادة”.

مواضيع ذات صِلة : مع تصاعد أزمة أوكرانيا.. تعرّف على القدرات العسكرية لـ”الناتو” وقوة روسيا النووية أمامها

هذا وقد ازدادت حدة التوتر على خط التماس في دونباس منذ صباح الجمعة الماضي.

شاهد أيضاً : وثائقي الفتح الإسلامي لأكبر دول العالم مساحة.. روسيا وأوكرانيا تخضعان للإسلام قبل 400 عام من المسيحية

بالفيديو|| رئيس أوكرانيا "يسخر" خلال مؤتمر ميونيخ بعد موقفٍ مربك شككه بوجود "اختراق روسي" لسماعاتهبالفيديو|| رئيس أوكرانيا "يسخر" خلال مؤتمر ميونيخ بعد موقفٍ مربك شككه بوجود "اختراق روسي" لسماعاته
بالفيديو|| رئيس أوكرانيا “يسخر” خلال مؤتمر ميونيخ بعد موقفٍ مربك شككه بوجود “اختراق روسي” لسماعاتهبالفيديو|| رئيس أوكرانيا “يسخر” خلال مؤتمر ميونيخ بعد موقفٍ مربك شككه بوجود “اختراق روسي” لسماعاته