أثارت مسؤولة ماليزية، وهي نائبة وزيرة المرأة لشؤون الأسرة وتنمية المجتمع في ماليزيا، جدلاً واسعاً في البلاد، بعدما نصحت الرجال بضرب زوجاتهم “العنيدات”، واتُهمت بأنها تدعو إلى العنف المنزلي عندما تحث الزوج على ضرب زوجته، ليظهر مدى صرامته، وأنه يريد منها أن تغير سلوكها.

مسؤولة ماليزية تشجع العنف الأسري

ونشرت، زيلة محمد يوسف، مقطع فيديو هزّ الأوساط الماليزية، حيث خرجت يوسف ببث لدقيقتين على “إنستغرام” بعنوان “Mother’s Tips”، نصحت فيه الأزواج أولا بـ “تأديب” زوجاتهن العنيدات من خلال التحدث إليهن، مضيفة أن هناك أساليب أخرى في حال لم ينصتن منها الضرب، ولكن برفق، مدعية أن ذلك “من أجل تأديبهن على السلوك الجامح وردعهن عن السلوكيات المستفزة للزوج”.

 

وخيرت الرجال في حال لم تستجب النساء مع الضرب، بهجرهن 3 أيام، قائلة: “إذا كانت الزوجة لا تزال ترفض النصح أو تغيير سلوكها، فيمكن للزوج تجربة الضرب برفق لإظهار صرامته.

اقرأ أيضاً: شاهد||في تركيا.. رجل يضرب زوجته السابقة بكأس زجاجي ويطعنها عدة مرات

 

وطالبت نائبة الوزيرة، وهي تنتمي للحزب الإسلامي الماليزي، النساء بالتحدث إلى أزواجهن فقط عندما يأذنون لهن، وذلك من أجل كسب شركائهن، قائلة: “تحدثن إلى أزواجكن عندما يهدأون وينتهون من الأكل ويصلون وهم مرتاحون. وعندما تريدن التحدث اطلبن الإذن أولاً”

اقرأ أيضاً:بالفيديو|| أنجلينا جولي تنهار باكية أمام الكونغرس وتطالب بإقرار قانون يوقف العنف الأسري

المطالبة باستقالة نائبة الوزارة

وذكرت وسائل إعلام أنه بعد التصريحات المستفزة والمفاجئة واجهت نائبة وزيرة المرأة لشؤون الأسرة وتنمية المجتمع في ماليزيا، اتهامات بنشر العنف الأسري من خلال حث الرجال على الضرب.

 

حيث اتهم تحالف مجموعات حقوق المرأة سيتي زيلة بنشر العنف الأسري وطالبها بالاستقالة من منصبها كنائبة لوزيرة المرأة، إثر نشرها أفكاراً وسلوكيات تتعارض مع مبدأ المساواة بين الجنسين.

وتعرضت زيلة يوسف سابقاً للانتقادات نتيجة وجهات نظرها التي عبرت عنها عام 2020، والتي أثارت الغضب بعد مطالبتها النساء بأن “يتقبلن، ويصبرن، ويسامحن” أزواجهن المسيئين لهن

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| رجل سوري يبرح زوجته ضرباً وسط الشارع في اسطنبول ويهاجم الأتراك والسلطات تتدخل

وتعرضت وزيرة النساء نفسها، رينا هارون، للانتقادات من مجموعات حقوق المرأة، بعد أن قالت إنه يجب على الزوجات تجنب كثرة التذمر أمام أزواجهن. وقالت هارون في فترة الإغلاق نتيجة جائحة كورونا عندما تشاهدين زوجك تجنبي كثرة التذمر، ولكن استخدمي كلمات مرحة، مثل القول: “هذه الطريقة التي يمكن أن تعلق بها الغسيل يا عزيزي”.