نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، اليوم السبت، مقاطع فيديو وصور مخيفة لعواصف ضربت عدداً من المناطق.

مصر تحذر مواطنيها

وتظهر الصور ومقاطع الفيديو التي حصلت عليها الهيئة من متابعيها، عواصف ترابية ورعدية في محافظة الجيزة وطريق القطامية العين السخنة وطريق الواحات البحرية القاهرة ومناطق أخرى من مصر.

 

كما نشرت مقاطع فيديو تظهر سقوط الأمطار المصحوبة بحبات البرد في عدد من المناطق.

 

 

وفي منشورٍ لها، نبهت الهيئة إلى “تكاثر السحب الرعدية على المدن المطلة على خليج السويس ومناطق من شبه جزيرة سيناء، يصاحبها سقوط أمطار تغزر أحيانا إلى حد السيول، مع استمرار السحب الممطرة على شمال الصعيد ومناطق من الصحراء الشرقية والقاهرة”.

وتحدثت عن “نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة بسبب الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية”.

 

 

كما حذرت الهيئة من انتشار “الخلايا الرعدية” فوق عدد من المحافظات، التي تنشأ نتيجة وجود منخفضين جويين فوق بعضهما البعض، مما يؤدي إلى تكون سحب رعدية مصحوبة بأمطار شديدة وومضات برق ونشاط للرياح.

 

 

وذكرت أن الخلايا الرعدية تؤثر على معظم مناطق مصر، ويصاحبها أمطار تغزر أحياناً وتكون مصحوبة بحبات البرد على بعض المناطق.

مصرع 4 عمال في مصر بسبب سوء الأحوال الجوية

وعلى صعيدٍ متصل، لقي 4 عمال مصرعهم وأصيب 6 آخرون بجروح، جراء انهيار مدخنة مصنع طوب بمركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية شمالي القاهرة، بسبب موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| عاصفة ترابية تجتاح مصر تحجب الأبنية وتغطي السماء بسحابة كثيفة تثير ذعر الأهالي

وبحسب وسائل إعلام مصرية، كانت السلطات تلقت إخطاراً بانهيار مدخنة مصنع طوب بجوار كوبري أبو نبهان في ميت غمر، ووجود متوفين ومصابين.

ونشر ناشطون مصريون مقطعاً مصوراً يظهر تجمع الأهالي عند المدخنة بعد سقوطها.

مصر تعلن حالة الطوارئ في شرم الشيخ

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر عن إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري بمحافظة جنوب سيناء، لسوء الأحوال الجوية وشدة الرياح وحالة البحر المضطربة جداً.

وتم إيقاف كافة الأنشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة، حفاظاً على سلامة الملاحة البحرية.

وأعلنت الوحدة المحلية للمدينة حالة الطوارئ القصوى، واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لتساقط الأمطار، ونشر المعدات الثقيلة على الطرق الرئيسية لرفع تراكمات الرمال.

إلى ذلك، شدد اللواء محمد الرحيم، رئيس الهيئة، على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ، والمتابعة مع الهيئة العامة للإرصاد الجوية لسلامة الملاحة البحرية، ومنع الأنشطة البحرية حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.