صحيفة المرصد: كشف مراسل قناة العربية، سعود الخلف، تفاصيل قرار استثناء البيوت التاريخية في جدة، من مشاريع إزالة الأحياء العشوائية.

نسبة الإزالة:
وقال المراسل في تقريره خلال نشرة الرابعة: “نحن في حي الهنداوية، أحد الأحياء المقررة إزالتها في جدة، وحسب الإحصائيات تمت إزالة 30 % من الحي، وستكتمل 100 % خلال 10 أيام، مع المحافظة على البيوت التاريخية”.
آلية الإزالة:
وتابع: “هناك آلية في إزالة البيوت العشوائية، المحيطة والملاصقة للبيوت التاريخية، وسيتم إزالة المبنى العشوائي الملاصق للمبنى التاريخي، على مرحلتين”.
وأضاف المراسل: “في النصف الأول من الإزالة سيتم استخدام المعدات الثقيلة، وفي الجزء الثاني سيتم استخدام الأيادي العاملة حتى تكون عملية الإزلة دقيقة ومركزة على المنازل العشوائية”.

المعدات الثقيلة :

وظهر في التقرير أحد المباني التاريخية، ويلاصقه مبنى عشوائي، وتقدمت مجموعة من المعدات الثقيلة “لودر” للبدء في المرحلة الأولى من عملية الإزالة للمبنى العشوائي، وإسقاطه على الجهة الأخرى، ومنعه من الإضرار بالمبنى التاريخي.
عدد البيوت التاريخية
وأضاف المراسل، أنه يوجد 7 مناطق ضمن المخطط إزالتها، ويوجد بكل منطقة حوالي 10 منازل تاريخية، وستسلم أمانة جدة هذه البيوت إلى وزارة الثقافة بعد إزالة الأحياء العشوائية بشكل كامل.
موقف مدائن الفهد
واختتم سعود الخلف تصريحاته: “الإشعار لمدائن الفهد سيكون يوم 19 فبراير الجاري، ويوم 5 مارس المقبل سيكون هناك نزع للخدمات، ويوم 12 مارس سيكون هناك بدء عمليات الإزالة في مدائن الفهد”.