🎥 للحفاظ على صحة الدماغ.. احذروا النوم المتقطع

admin

تختلف مشاكل الشيخوخة وظواهرها بشكل كبير من شخص لآخر، إذ يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من تغيرات حادة في الدماغ تؤثر على مستويات الذاكرة والتفكير، بينما لا يُلاحظ أي تغيير لدى آخرين.
وتشير دراسة حديثة نُشرت في مجلة Neurobiology of Aging إلى أن النوم السيئ والمتقطع يساهم في تسارع عملية شيخوخة الدماغ، وهو ما يستلزم العناية والمعالجة المناسبة للحفاظ على صحة الدماغ لدى كبار السن.
خضع 50 شخصًا يبلغون من العمر 65 عامًا فأكثر لمراقبة نومهم لمدة أسبوعين باستخدام أجهزة لتسجيل نمط النوم، وأجري لهم تصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ. وقد اتضح أن الأشخاص الذين يعانون من نوعية سيئة ومتقطعة للنوم يعانون من تغيرات في المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ، وهو ما يؤدي إلى تسارع شيخوخة الدماغ.
ومن خلال معالجة مشاكل النوم وتحسين جودته، يمكن الحد من مخاطر التدهور المعرفي والحفاظ على صحة الدماغ.

وتشير الدراسة إلى أن مشاكل النوم يمكن اعتبارها عاملًا خطرًا للإصابة بالخرف، ويمن المهم تحسين جودة النوم وعلاج مشاكل النوم لتجنب تسارع عملية شيخوخة الدماغ لدى كبار السن.
يمكن للنوم السيئ والمتقطع المرتبط بتغيرات في المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ أن يؤدي إلى التدهور المعرفي، ويكون عامل خطر مهم للإصابة بالخرف.
دراسة حديثة نُشرت في مجلة Neurobiology of Aging أجريت على 50 شخصًا بصحة جيدة يبلغون من العمر 65 عامًا فأكثر، وتوصلت إلى أن النوم السيئ والمتقطع يساهم في تسارع عملية شيخوخة الدماغ، وهو ما يستدعي الاهتمام والعلاج المناسب للحفاظ على صحة الدماغ لدى كبار السن.
باستخدام تقنيات التصوير ومراقبة نمط النوم لمدة أسبوعين، تم تحليل البيانات المعقدة للدماغ، وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نوعية سيئة ومتقطعة للنوم يعانون من تغيرات في المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ، مما يؤدي إلى تسارع شيخوخة الدماغ.
يمكن لتحسين جودة النوم ومعالجة مشاكل النوم الحد من خطر التدهور المعرفي والحفاظ على صحة الدماغ.
وتشير الدراسة إلى أن مشاكل النوم يمكن اعتبارها عاملاً خطرًا للإصابة بالخرف، وينبغي تحسين جودة النوم وعلاج مشاكل النوم لتجنب تسارع عملية شيخوخة الدماغ لدى كبار السن. كما يشير الباحثون إلى أن تطبيق التدخلات السلوكية يمكن أن يكون فعالاً في مكافحة آثار النوم غير الكافي على الدماغ المتقدم في السن. وتعد هذه الدراسة خطوة مهمة إلى الأمام في فهم العلاقة بين مشاكل النوم وشيخوخة الدماغ، وتسلط الضوء على أهمية التدخل المناسب للحفاظ على صحة الدماغ لدى كبار السن.

Share this Article