🟢 ما هي بهارات كيجن ولماذا نستخدمه وفوائدها

admin

خبرني – بهارات الكيجن هي أحد أنواع التوابل التي تضفي نكهة مميزة ومذاق فريد إلى الأطعمة والوصفات المختلفة، وتُعتبر أحد أنواع البهارات متعددة الاستخدام، حيث يمكن إضافتها إلى عدد كبير من الأطباق وأصناف الطبخ المختلفة، لمنحها طعم لذيذ وطبيعي بنسبة كبيرة، فهي لا تحتوي على أي مواد حافظة أو نكهات صناعية، ولا تؤثر على جودة الطعام أو مذاقه، بل تعطي نكهة رائعة ومميزة فقط.

تشتمل بهارات كيجن على مجموعة من التوابل الممزوجة معا، حيث تم إضافة بعضها إلى بعض للحصول على مذاق جيد للطعام، وترجع نشأتها إلى مدينة لويزيانا في الولايات المتحدة، ويعتقد أن أول من قام بإعدادها وخلطها معا هم الكنديون، وهناك الكثير من العلامات التجارية التي توفر هذا النوع من التوابل.

تتميز بهارات كيجن بنكهتها الرائعة الحارة والمالحة معا في نفس الوقت، متعددة الاستخدامات، مصنوعة من التوابل الشائعة التي قد تكون متوفرة في مطبخك، تتوافر بكثرة في الأسواق، ويمكن استخدامها لفترة زمنية طويلة، فهي ذات عمر طويل ولا تفسد حال حفظها بطريقة معينة، بالإضافة إلى أنه يمكن تحضيرها في المنزل عن طريق إضافة بعض أنواع التوابل البسيطة إلى بعضها.

تمتلك بهارات كيجن العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم وتنشيط عملياته الحيوية، لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة والبروتينات والدهون كالكالسيوم والحديد وفيتامين أ وفيتامين ج، فضلا عن محتواها العالي من السعرات الحرارية.

تتكون بهارات الكيجن من مزيج التوابل الحارة والمالحة معا، التي تشمل الكمون، الكزبرة الناشفة، البابريكا، الثوم البودر، والبصل البودر، الفلفل الأحمر الحار البودرة، الزعتر الجاف، التي تضاف إلى الأطباق المتنوعة كاللحوم والدواجن والأسماك وغيرها لتتبيلات وإكسابها طعم مميز ورائع.

لماذا تستخدم بهارات كيجن

تستخدم بهارات كيجن في تتبيلات العديد من الأطعمة والمأكولات مثل اللحوم والدجاج والأسماك، وفيما يلي أشهر استعمالاتها:

تتبيل الدجاج

تدخل بهارات كيجن في تتبيل الدجاج ومنحه مذاق شهي ولذيذ، حيث يمكن وضعها على الدجاج مباشرة بكمية مناسبة، وتركه لفترة حتى يتم تتبيله به ويمتزج جيدًا بداخله، ثم إعداد الدجاج بالطريقة المرغوب فيها، ويتم إضافة بهارات الكيجن لتحضير صدور الدجاج المتبلة مع صوص لذيذ.

ويمكن أيضًا إضافة معلقة من كل مكون من بهارات كيجن على الدجاج لإكسابه نكهة رائعة. كما يمكن استخدام بهارات كيجن تتبيلة سريعة لصدور أو أفخاذ الدجاج قبل تحميصها.

تتبيل اللحوم

تستخدم بهارات كيجن في تتبيلات اللحوم، خاصة اللحوم المشوية كالستيك، إذ يعتبر الستيك بالزبد والكيجن من الأطباق الشهيرة على مستوى العالم، ويتم إضافة توابل الكيجن لصنع صوص لذيذ لشرائح الستيك المشوي.

تتبيل الأسماك

تستعمل بهارات كيجن في تتبيلات أنواع مختلفة من الأسماك، أبرزها السلمون والجمبري والمأكولات البحرية، إذ يضيف لشرائح السلمون بنكهة رائعة وطعم مميز وشهي، ويتم استخدامه في تحضير شوربة الجمبري عن طريق إضافة بهارات الكيجن إليه أو إعداد صينية الجمبري في الفرن بمزيج توابل الكيجن لإكسابها نكهة لذيذة، كما يمكن استعمالها أثناء تحضير أي نوع من أنواع المأكولات البحرية من خلال إضافة القليل من بهارات الكيجن إليها.

طهي الخضروات

يمكن إضافة كمية من بهارات الكيجن إلى الخضروات أثناء طهيها، خاصة الخضار السوتية و المشوي وشرائح البطاطس المقلية لمنحها نكهة لا مثيل لها، إذ يمكن وضع القليل من توابل الكيجن إلى الخضروات المشوية قبل إدخالها الفرن أو عند قلي الخضروات في الزيت.

تحضير الباستا

تستخدم بهارات الكيجن عند تحضير الباستا لإكسابها طعم مميز وشهي ونكهة رائعة، إذ يمكن عمل مكرونة بصوص الزبدة مع بهارات الكيجن، فهي تمنح الصلصة والدجاج مذاق لا يقاوم.

إعداد الفشار

يمكن إضافة بهارات الكيجن إلى الفشار أثناء تحضيره، إذ يكسبه طعم رائع ونكهة مميزة، ويمكنك وضع كمية من حبوب الفشار مع القليل من الزيت ملعقتين صغيرتين من توابل الكيجن، والاستمتاع بطعمه اللذيذ.

الخبز

تضاف بهارات الكيجن إلى الخبز المحمص لإعطائه نكهة رائعة، إذ يمكن وضع كمية قليلة منها مع الزبدة والملح أثناء تحضيره على النار، مع التقليب جيدًا حتى يتشبع الخبز منه، ويمكن أيضًا استخدامها في فتات الخبز فوق المعكرونة أو الطاجن، كما يمكن رش القليل من بهارات الكيجن على المقرمشات المنزلية والاستمتاع بطعمها اللذيذ.

استخدامات أخرى لبهارات الكيجن:

–    يمكن استخدامها لتتبيل السلطات وإضافة نكهة مميزة لها، مثل سلطة الحمص المهروس.  –    تستعمل لمنح الدجاج واللحوم لون مميز عند شويها أو تحميرها. –    تتبل ببهارات الكيجن الدجاج واللحوم والأسماك قبل شويها في الفرن. –    تستخدم في تحضير أنواع مختلفة من الصلصات مثل صلصة الرانش. –    يمكن مزج توابل الكيجن مع الزبادي وعصير الليمون طعم كريمي لا مثيل له. –    من الممكن أيضًا تغميس رقائق الذرة في القشدة المضاف إليها بهارات الكيجن. –    تستعمل بهارات الكيجن في تتبيل البطاطس المقلية ومنحها طعم لذيذ وشهي.

كيفية تحضير بهارات كيجن

يمكن تحضير بهارات كيجن في المنزل بكل سهولة عن طريق إحضار كل من:

ملعقة من الكزبرة الناشفة، ملعقة من الكمون، ملعقة من الفلفل الأسود، ملعقة من البابريكا، ملعقة من الفلفل الأحمر الحار بودرة، ملعقة من الزعتر الجاف، ملعقة من بودرة الثوم، ملعقة من بودرة البصل، ملعقة من الملح.

–    إحضار وعاء عميق.

–    خلط كافة المكونات السابقة معاً، بشرط أن تكون ناعمة أي مطحونة، عن طريق غلقه ورجه بشكل جيد حتى تمتزج معا. –    يمكن إضافة الشطة حال الرغبة، وأيضًا أي أعشاب مفضلة مثل الريحان أو المريمية أو النعناع على أن تكون جميعها مجففة، ويمكن أيضًا الاستغناء عن الملح والشطة أثناء تحضير هذه البهارات.

 عند تحضير بهارات الكيجن يمكن استخدام البابريكا الحلوة أو المدخنة، وبعد ذلك قومي بحفظ الوعاء بعد إغلاقها بشكل محكم داخل الثلاجة واستعماله عند الحاجة، عن طريق أخذ الكمية المرغوب بها لاستخدامها في الوصفات المختلفة، سواء ملعقة أو ملعقتين، ثم إعادة وضعه في الثلاجة مرة أخرى للحفاظ على نكهته الرائعة.

خلطة بهارات كيجن

خلطة بهارات كيجن هي مزيج مثالي من مجموعة من التوابل التي تستخدم بكثرة في الوصفات والأطعمة المختلفة مثل الفلفل والكمون والبابريكا، وهي ذات نكهة حارة ومالحة في نفس الوقت وتضيف مذاق رائع عن وضع على أي نوع من المأكولات والوصفات، سواء الدجاج أو الأسماك أو شرائح اللحم أو الخضروات أو المعكرونة وأيضاً  السلطات والشوربات والبيض والبطاطا والبطاطس المقلية والفشار، ما يجعل هذه الخلطة مثالية لمن يرغبون في الحصول على طعم رائع دون استخدام أكثر من مكون أو نوع توابل، وذلك لاحتوائها على معظم التوابل الشهيرة واللذيذة في الخليط.

فوائد بهارات الكيجن

–    تساهم في محاربة الالتهابات التي قد تصيب الجسم، خاصة التهابات المفاصل والعظام، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية. –    تساهم في مكافحة الخلايا السرطانية التي قد تصيب خلايا الجسم المختلفة. –    تعمل على تقوية مناعة الجسم ضد العدوى والفيروسات، وتقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا. –    بهارات الكيجن فعالة للغاية في دعم صحة القلب والأوعية الدموية ووقايته من خطر التعرض للنوبات القلبية والجلطات الدموية وتصلب الشرايين. –    تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، وترفع مستويات الكولسترول الجيد. –    تحمي بهارات الكيجن من الإصابة بمرض السكري، لقدرتها على تحسين مستويات السكر في الدم. –    لها دور كبير في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع في الجسم. –    تلعب دورًا فعالاً في تحسين صحة الجهاز التنفسي والتخلص من مشاكله المختلفة خاصة السعال والبرد والزكام والتهابات الشعب الهوائية، ما يساهم في تعزيز صحة الرئة ودعم وظائفها بشكل سليم. –    مثالية للوقاية من الأمراض المزمنة والخطيرة، بفضل مكوناتها الفريدة من التوابل الهامة الغنية بالمركبات الضرورية للصحة مثل الكابسيسين والبيبيرين والثيمول و الاليسين والكارفاكرول. 

–    تساعد في إنقاص الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والمركبات الفعالة في حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم، فضلا عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة سرعة الأيض، وبالتالي فقدان الوزن الزائد. –    تتميز بقدرتها على منح الأطعمة المختلفة مذاق رائع ونكهة مميزة ما يجعلها محببة ومفضلة للكثير من الأشخاص. –    بهارات الكيجن تستخدم بكثرة في الأطباق الشعبية والتي يتم تحضيرها بشكل سريع، لفاعليتها في إكساب أي نوع طعام تتبيلة رائعة ومذاق لا يضاهي.  

Share this Article